حث على المواظبة على الصالحات..

الشيخ محمد طاهر: النفور من العصيان دليل قبول الصوم

محليات الجمعة 30-06-2017 الساعة 08:29 م

 الشيخ محمد يحيى طاهر
الشيخ محمد يحيى طاهر
الدوحة - الشرق

دعا فضيلة الشيخ محمد يحيى طاهر إلى محاسبة النفس عقب رمضان لمعرفة الربح والفائدة التي تحققت خلال الشهر الفضيل.. ووصف رمضان بأنه موسم من مواسم التجارة ولمن ليست تجارة دنيا، بل تجارة الآخرة الباقية، تجارة تنجي من عذاب أليم، تجارة لن تبور.

وقال خلال خطبة الجمعة اليوم إن رمضان المبارك، تربح فيه السنة ثواب الفريضة، وتربح فيه الفريضة ثواب سبعين فريضة، يربح فيه العمل في ليلة واحدة ثواب العمل في ألف شهر، يفوز فيه أهل الاستقامة والصلاح برحمة الله، ويحصل فيه المذنبون على مغفرة الله، ويعتق الله عبيداً له من النار كل ليلة، من صام أيامه وقام لياليه إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه.

وأضاف "فلنحاسب أنفسنا ماذا ربحنا فيه؟ ماذا استفدنا منه؟ ما أثره على نفوسنا؟ وما مدى تأثيره على سلوكنا؟ هل ربحنا أو خسرنا؟ هل تقبل منا ما عملنا فيه أو رد علينا؟ لقد كان السلف الصالح -رحمهم الله- حينما ينتهي رمضان يصيبهم الهم هل تقبل منهم أو لا؟ فيدعون الله ستة أشهر أن يتقبل منهم رمضان، فهم كما وصفهم الله بقوله تعالى: (وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ)، يخافون أن ترد عليهم حسناتهم أشد مما يخاف المذنبون، أن يعذبوا بذنوبهم؛ لأن الله تعالى يقول: (إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ).

علامات القبول

وقال إن من كان حاله في الخير والاستقامة بعد رمضان أحسن من حاله قبله، ومن حسن سلوكه وعظمت رغبته في الطاعة وابتعد عن المعاصي ونفر منها بعد رمضان؛ فهذا دليل على قبول أعماله الصالحة في رمضان ودليل على ربح تجارته في رمضان.

وأوضح أن من كان بعد رمضان كحاله قبله أو أسوأ، مقيم على المعاصي بعيد عن الطاعة، يرتكب ما حرم الله، ويترك ما أوجب الله، يسمع النداء للصلاة فلا يجيب، ويعصي فلا يتوب، لا يدخل مع المسلمين في بيوت الله، ولا يتلو كتاب الله، ولا يتأثر بالوعد والوعيد ولا يخاف من التهديد، ماذا استفاد هذا من رمضان ومن مواسم المغفرة والرضوان؟

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"