الأرض تصل أبعد نقطة من الشمس الاثنين

محليات السبت 01-07-2017 الساعة 06:19 م

صورة فلكية للشمس والأرض
صورة فلكية للشمس والأرض
الدوحة - الشرق

أعلن دار التقويم القطري انه بمشيئة الله تعالى سوف يصل "كوكب الأرض" إلى أبعد نقطة في مداره حول الشمس (نقطة الأوج) يوم الإثنين المقبل الموافق 3 يوليو الجاري وذلك عند الساعة الحادية عشرة مساءً بتوقيت الدوحة المحلي؛ حيث إن الأرض ستكون على مسافة قدرها: 152 مليون كيلومتر من الشمس تقريبًا بفارق حوالي خمسة ملايين كيلومتر عما كانت عليه خلال شهر يناير الماضي؛ حيث كانت الأرض على مسافة قدرها 147 مليون كيلومتر من الشمس.

وذكر الدكتور بشير مرزوق (الخبير الفلكي بدار التقويم القطري) أن الأرض كغيرها من الكواكب تدور حول الشمس في مدار شبه دائري (قطع ناقص) ذي بؤرتين، وتكون الشمس في إحدى بؤرتي هذا المدار؛ ولذلك فإن الأرض تكون في نقطة بعيدة في مدارها حول الشمس تسمى: (نقطة الأوج)، ونقطة أخرى قريبة في مدارها حول الشمس تسمى: (نقطة الحضيض).

وأضاف د. مرزوق أن الأرض تصل إلى أبعد نقطة في مدارها حول الشمس (نقطة الأوج) مرة كل عام خلال شهر يوليو، بينما تصل إلى أقرب نقطة في مدارها حول الشمس (نقطة الحضيض) مرة كل عام خلال شهر يناير؛ حيث وصلت الأرض إلى أقرب نقطة في مدارها حول الشمس هذا العام في يوم الأربعاء 4 من يناير 2017م، وكانت الأرض على مسافة قدرها 147 مليون كيلومتر تقريبًا عن الشمس هذا اليوم، بينما ستصل لها من جديد يوم 3 من يناير مطلع العام القادم.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"