فشل الحملات التي استهدفت الريال القطري

البورصة ترتفع في ثاني جلسة وتكسب 114.4 نقطة

اقتصاد الثلاثاء 04-07-2017 الساعة 04:00 ص

رسم يوضح نشاط المستثمرين القطريين بالبورصة اليوم
رسم يوضح نشاط المستثمرين القطريين بالبورصة اليوم
عوض التوم

إبراهيم: الأسعار الحالية مغرية للشراء

تامر: الارتفاع متوقع ويؤكد قوة السوق

حقق المؤشر العام لبورصة قطر أمس إرتفاعاً 114.37 نقطة بنحو 1.3%، إلى مستوى 8936.52 نقطة مقارنةً بمستويات إقفاله الأحد ، مدعما بصعود جميع القطاعات؛ باستثناء النقل المتراجع 0.71%. وذلك بعد أن كان المؤشر قد تراجع خلال التعاملات الصباحية، حيث هبط 0.18% خاسراً 15.68 نقطة.

وقال المستثمر فضل إبراهيم إن الارتفاع الذي حققه المؤشر العام لبورصة قطر كان متوقعاً في ظل العوامل الإيجابية المتوافرة في السوق ، حيث استأنفت الحياة الإقتصادية في قطر بمافيها البنوك والمصارف نشاطها بعد عطلة عيد الفطر، وفشلت الحملة التي استهدفت الريال القطري وحركته في الأسواق مقابل الدولار والعملات الأجنبية الأخرى ، وحاولت اشاعة نوع من البلبلة حول التعاملات المصرفية من تحويلات وخلافه.

ووصف السيولة الحالية في السوق بانها جيدة، وأن الأسعار الحالية للاسهم مغرية للشراء يجب اقتناصها من قبل المستثمرين لتكوين مراكز مالية جديدة.

وقال إن الأوضاع الجيوسياسية في المنطقة حدت بالمؤشر للانعطاف نحو المنطقة الحمراء ، خاصة في اليوم الاول من الحصار الجائر لدول السعودية والامارات والبحرين على قطر والتي سرعان ما استطاع المستثمر القطري والمحافظ القطرية من امتصاصها بعمليات شراء، مقابل عمليات البيع التي قام بها المستثمر الخليجي.

وقال إن المؤشر العام سيواصل حركته الايجابية نحو المنطقة الخضراء مدعوماً بنتائج الشركات للربع الثاني من العام اي النصف الاول.

صعود ايجابي

ووصف المحلل المالي تامر حسن جلسة الأمس بانها ايجابية، أكدت على قوة بورصة قطر وقوة الشركات المدرجة فيه ، وأعطى اشارة جيدة بان التراجع السابق لم يكن بسبب اساسيات السوق القطري ، وانما بسبب العوامل النفسية لدى المستثمر والتي ارتبطت بالعوامل الجيوسياسية في المنطقة.

وقال ان الارتفاع الذي حققه المؤشر العام لبورصة قطر أمس كان متوقعا ، حيث شهدت مقصورة التداولات حركة نشطة ، وسط تفاؤل كبير من المستثمرين . وعزا الصعود الكبير الذي تحقق أمس لعدد من العوامل والمحفزات الايجابية والتي من بينها عودة البنوك والقطاع المصرفي للعمل ، وتواجد الريال القطري والدولار في المشهد الاقتصادي بقوة اضافة الى ترقب المستثمرين لنتائج النصف الاول للشركات.

وقال ان كل تلك العوامل مجتمعة عزز الثقة في السوق وأعادت الطمأنينة لدى المستثمر ، خاصة الاجنبي. وتوقع ان يواصل المؤشر العام صعوده خلال الجسات المقبلة ، خاصة مع حالة الاستقرار والطمأنينة لدى المستثمرين حول الأوضاع الجيوسياسية في المنطقة.

الشركات القطرية

بلغت كمية الأسهم المتداولة في عمليات الشراء على مستوى المؤسسات القطرية أمس 2.99 مليون سهم بقيمة 62.98 مليون ريال وعدد الشركات المتداول عليها 21 شركة، أما على مستوى البيع فقد بلغت كميات الأسهم المتداول عليها 1.1 مليون سهم بقيمة 33.6 مليون ريال وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 22 شركة.

الشركات الأجنبية

بلغت كميات الأسهم في عمليات الشراء على مستوى المؤسسات الأجنبية أمس 2.2 مليون سهم بقيمة 106.3 مليون ريال، وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 29 شركة، أما عمليات البيع فقد بلغت كميات الأسهم المتداولة 1.4 مليون سهم بقيمة 56.3 مليون ريال وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 26 شركة.

لمت اب

تصدر سهم السينما أمس القائمة الخضراء بـ 9.57%. وقفز قطاع الاتصالات ليتصدرالإرتفاعات بنحو 4.86%، بدعم من صعود أوريدو 5.82%. وصعد قطاع البنوك الأكثر تأثيراً بنحو1.09%، بعد ارتفاع عدد من أسهمه، على رأسها بنك الدوحة، والبنك التجاري بنسبة 3.28% و3.1% على الترتيب.

لمت داون

تصدر سهم زاد القائمة الحمراء أمس بنسبة 3.49%، حيث سجل مؤشر قطاع الخدمات والسلع الإستهلاكية الذي شهد تداول 327.6 ألف سهم بقيمة 19.8 مليون ريال نتيجة تنفيذ 313 صفقة ارتفاعا بمقدار 65.38 نقطة أي ما نسبته 1.27% ليصل إلى 5.2 ألف نقطة.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"