الفاو يدعو لاتخاذ إجراءات ملموسة للقضاء على الجوع بحلول 2030

منوعات الإثنين 03-07-2017 الساعة 10:04 م

المدير العام لمنظمة الفاو، خوسيه جرازيانو دا سيلفا
المدير العام لمنظمة الفاو، خوسيه جرازيانو دا سيلفا
روما - قنا

أكد المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة الفاو خوسيه جرازيانو دا سيلفا اليوم أن تحقيق هدف المجتمع الدولي بالقضاء نهائيا على الجوع وسوء التغذية بحلول عام 2030 أمر ممكن ولكنه يتطلب مجهودات ضخمة وتحويل الرغبة السياسية إلى إجراءات ملموسة ولا سيما تعظيم حجم الاستثمارات في القطاع الزراعي والتنمية الريفية المستدامة.

وقال دا سيلفا في تصريحات له خلال مؤتمر للفاو في روما إن "أكثر من 800 مليون شخص حول العالم مازالوا يعانون من سوء التغذية المزمنة.. وبكل أسف فقد بدأ هذا العدد ينمو مجددا".. مشيرا إلى أن نحو 115 مليون طفل دون سن الخامسة يعانون من التقزم (وقف النمو).

وأضاف "في الوقت الذي أحرزنا فيه تقدما في مكافحة الفقر والجوع في العقود الأخيرة مازالت هذه الإنجازات غير كافية ومهددة بالتلاشي بسبب عوامل عدة من بينها الصراعات والنمو السكاني والتغير المناخي وتغير الأنماط الغذائية.. وهي عوامل كلها تفرض تحديات جديدة وشاقة".

وأشار إلى أن العالم يواجه "واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية على الإطلاق" مع وجود أكثر من 20 مليون شخص يواجهون خطر المجاعة في أربع دول هي الصومال وجنوب السودان واليمن ونيجيريا.

ونوه دا سيلفا بأن أجندة 2030 تدعو إلى الالتزام باتخاذ قرارات على الصعيد الوطني وزيادة الاعتماد على الذات من قبل الدول الأعضاء داعيا إلى تحويل الرغبة السياسية إلى أفعال ملموسة والتركيز بشكل أكبر على الاستراتيجيات الوطنية ولا سيما تلك التي تتعلق بالتغذية الجيدة والسياسات الصحية والتعليمية.

كما دعا المدير العام لمنظمة الفاو إلى تعزيز آليات الحكم والتنسيق من أجل تسهيل الحوار وتحفيز مختلف القطاعات وأصحاب المصلحة على العمل سويا لزيادة التركيز على مبادرات القضاء على الجوع.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"