بقلم : هنادي وليد الجاسم الخميس 06-07-2017 الساعة 01:33 ص

كفانا كذباً وإفتراء‎

هنادي وليد الجاسم

يعتبر مرض الكذب أحد الأمراض النفسية القبيحة ، والكذب خصلة ذميمة وظاهرة اجتماعية انتشرت مع الأسف بين الناس في المنتديات والمجالس والعلاقات والمعاملات ، وحتى بوسائل التواصل الاجتماعي وهم من وراء الشاشة ، وقل أن يسلم منه الصغير والكبير والذكر والأنثى والناس فيه بين مقل ومستكثر إلا من رحم الله حتى كاد الكذب أن يكون للإسف بضاعة وسلعة متداولة بين التجار والأزواج والأولاد والكُتَّاب والإعلاميين والمثقفين.

والشخص الكاذب يذكر شيئاً غير حقيقي بنية غش وخداع الآخرين وهو مدرك لهذا ومتعمد لتحقيق هدف معين قد يكون ماديا أو معنوياً من أجل الحصول على فائدة أو من أجل التملص من أشياء غير سارة، وتعريف الكذب هو “ كل كلام مخالف للحقيقة سواء كان مازحا أو جداً أو على غضب وهو من أبشع العيوب والجرائم، ومصدر الآثام والشرور ومخرب البيوت وهادم المجتمعات لذلك حرمته الشريعة الإسلامية لقوله تعالى:” إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ” والكاذب آثم وعواقب الكذب خطيرة ومهلكة، والكذب دليل على ضعف الثقة بالنفس وقلة التقوى والإيمان.

فالكاذب يقلب الحقائق فيقرب البعيد ويبعد القريب ويقبح الحسن ويحسن القبيح، وفي حديث شريف قال رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم محذرا من الكذب ومما يؤدي إليه:

” وإياكم والكذب، فإن الكذب يهدي إلى الفجور، وإن الفجور يهدي إلى النار، وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذاباً”. وكم من كذبة أوقعت بين الناس عداوة وبغضاً وكم من كاذب فقد الناس الثقة به وعاملوه على خوف وعدم ثقة وتربص.

ونحن إلى الآن تصر الدول التى فرضت الحصار على اطلاق ونشر المزيد والمزيد من الأخبار الكاذبة والمبركة عن دولة قطر ، على الرغم من وعي الناس ووعي شعوبهم بأن مايقال وينشر بوسائل الإعلام ماهو الا كذب وتحريف الحقيقة وافتراء بدعمنا للارهاب وغيره من المعلومات المغلوطة والمحرفة.

خاطرة ،،،،

هناك مثل شعبي قطري يقول " الشمس ماتغطى بمنخل" هو تعبير مجازي بأن الحقيقة واضحة مثل أشعة الشمس التى لا يحجبها إي شيء ، وتستطيع النفاذ عبر ثقوب الغربال.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"