ضمن جديد أعدادها..

مجلة الدوحة تطوف حول ملفات الواقع الثقافي

ثقافة وفنون الجمعة 07-07-2017 الساعة 06:51 م

شعار وزارة الثقافة والرياضة
شعار وزارة الثقافة والرياضة
طه عبدالرحمن

أصدرت إدارة البحوث والدراسات الثقافية بوزارة الثقافة والرياضة العدد 117 من مجلة الدوحة، وظهرت كعادتها في حلة جديدة، كما اعتادت أن تكون لقرائها الناطقين بلغة الضاد في العالم العربي وحول العالم.

رافق العدد كتاب "أقوم المسالك في معرفة أحوال الممالك" لخير الدين التونسي، وهو الكتاب الذي اعتادت المجلة أن تهديه إلى قرائها مجاناً مع مطلع كل شهر عربي.

حفلت المجلة بالعديد من الملفات والحوارات والقضايا الثقافية المتنوعة، عربياً ودولياً، واستهله السيد فالح بن حسين الهاجري، رئيس التحرير، بافتتاحية عنونها" الحيز العام للثقافة"، وذلك على خلفية ما يزخر به العالم العربي من ثروات ثقافية زاخرة وتراث شعبي فريد، "ينسجم مع القيم الإنسانية ومبادئ التعايش السلمي، ومن واجبنا ، أفراداً ومنظمات ، الإسهام في تلحيم آليات الثقافة".

ولفت الهاجري إلى أن الثقافة لا تواجه إلا بالثقافة، ولا تحارب إلا بنفس السلاح، داعياً الجهات المعنية في الوطن العربي إلى الإهتمام بشتى مناحي الحياة الثقافية، وأن تظهر ذلك في إنشاء المكتبات والمتاحف والمسارح ومراكز الفنون، ودعم دور النشر والمجلات الثقافية، وتنظيم مهرجانات ومنتديات ومعارض ومؤتمرات، يلتقي فيها أهل الفكر والأدب والفن، لتشجيع ودعم الإبداع الثقافي والفكري".

وقدم العدد لقرائه ملفاً خاصاً، تضمن عدة محاور تنوعت بين جنون الأخطاء الإرادية ، وحسابات الخطأ والصواب، والخلود عقاباً. وأجرى حواراً مع المفكر كريم مروة، بالإضافة إلى حوار آخر مع محسن جاسم الموسوي، علاوة على حوار مع الفيلسوف الفرنسي والصحفي شارل بيبان، وذلك بمناسبة صدور مؤلفه "فضائل الفشل".

وحلقت المجلة حول قصائد جرى اختيارها من الشعر الإيطالي المعاصر، ورصدت برؤية نقدية القصة القطرية المعاصرة.. درجة الغياب المكاني.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"