عسكري يعثّر على 200 قطعة أثرية في مزرعته

منوعات الثلاثاء 11-07-2017 الساعة 12:23 م

آثار عراقية.. صورة أرشيفية
آثار عراقية.. صورة أرشيفية
البصرة - الأناضول

أفاد مصدر عسكري عراقي، أمس الإثنين، بأن منتسبا في قوات الشرطة المحلية بمحافظة البصرة، عثّر على 200 قطعة أثرية مخبأة في مزرعته وسلمها للسلطات الأمنية.

وفي تصريح صحفي، قال الملازم محمد خلف، من قيادة عمليات البصرة (جنوب)، إن "أحد منتسبي قيادة شرطة محافظة البصرة عثّر على 200 قطعة أثرية تعود للحضارة العراقية القديمة كانت مخبأة في مزرعته".

وأضاف خلف إن "المنتسب في الشرطة سّلم القطع الأثرية إلى مقر قيادة شرطة محافظة البصرة، تمهيدا لتسلمها إلى وزارة الثقافة والسياحة والآثار".

ويقول العراق إنه استعاد أكثر 4 آلاف قطعة أثرية تم تهريبها خارج البلاد بعد سيطرة مسلحي تنظيم "داعش" على مناطق واسعة شمال وشرق وغرب البلاد منذ يونيو 2014.

وكانت الآثار العراقية، نهبت في مراحل متعددة منها عام 2003 بعد غزو الولايات المتحدة الأمريكية للعراق، فيما تعرّضت مقتنيات تاريخية كانت مودعة في المتاحف والقصور الرئاسية إلى النهب.

ودمّر وجرف تنظيم "داعش"، مدينتي "نمرود" و"الحضر" الأثريتين، في محافظة "نينوى" واللتين يعود تاريخهما إلى ما قبل الميلاد، علاوة على تدمير أثار متحف الموصل، ومواقع أثرية أخرى.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"