قوقل يحتفي بذكرى ميلاد الأديب السوداني الراحل الطيب صالح

ثقافة وفنون الأربعاء 12-07-2017 الساعة 08:09 م

قوقل يحتفي بذكري ميلاد عبقري الرواية العربية
قوقل يحتفي بذكري ميلاد عبقري الرواية العربية
عبد الرحيم ضرار

إحتفى محرك البحث العالمي "قوقل" اليوم الأربعاء بالذكرى الـ 88 لميلاد الأديب والروائي السوداني الراحل الطيب صالح، وذلك تقديراً لإسهاماته النوعية في مجال الأدب الروائي، حيث قام موقع قوقل بوضع لوحة تشكيلية تعبيرية لشخصية الأديب السوداني على شاشة عرضه الرئيسية.

يذكر أن الطيب صالح ولد بقرية كرمكول بالولاية الشمالية بجمهورية السودان في يوم 12 يوليو 1929م وتدرج في تلقى تعليمه حتى وصل المرحلة الجامعية حيث إلتحق بجامعة الخرطوم لينال درجة البكلاريوس في العلوم ثم إنتقل بعدها ليدرس بجامعة لندن ليدرس الشؤون الدولية السياسية، وعاش في العاصمتين البريطانية والفرنسية فترة من الزمن كما عمل بهيئة الإذاعة البريطانية في القسم العربي وترقى في العمل هناك حتى أصبح مديراً لقسم الدراما.

الطيب صالح

وحظيت روايته "موسم الهجرة إلى الشمال" بشهرة عالمية واسعة، ومن أعماله أيضاً بندر شاه و ودومة ود حامد وعرس الزين ومريود ونخلة عن الجدول ومنسي إنسان نادر على طريقته وخواطر الترحال، هذه بالإضافة إلى كتاباته في عدد من الدوريات والمجلات العربية، كما ترجمت رواياته لأكثر من 30 لغة.

وفي عام 2001 صنفت الأكاديمية العربية في دمشق رواية "موسم الهجرة إلى الشمال" على أنها أفضل الروايات العربية في القرن العشرين، كما أطلق عليه النقاد لقب "عبقري الرواية العربية".

وتوفى الأديب الطيب صالح في يوم الأربعاء الموافق 18 فبراير عام 2009 في العاصمة البريطانية ودفن بالسودان.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"