دواء جديد لعلاج سرطان الدم

صحة وأسرة الجمعة 14-07-2017 الساعة 05:38 م

عقاقير
عقاقير
نيويورك - الأناضول

أوصت لجنة استشارية بهيئة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" بالموافقة على طرح دواء جديد لعلاج سرطان الدم الليمفاوي الحاد، أحد أنواع سرطان الدم "اللوكيميا".

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، اليوم، أن الهيئة إذا قبلت بتوصية اللجنة، ووافقت على طرح الدواء، سيكون العلاج الجيني الأول الذي يتجاوز مرحلة التجارب المعملية ليستخدمه المرضى مباشرة.

وأضافت أن هذا الدواء المعروف باسم "تيساجينليكليوسيل" يوفر فرصة ثانية لمرضى "اللوكيميا" الذين فشلت محاولات باحثين سابقا في تطوير دواء لعلاج مرضهم الذي يصيب الأطفال أكثر من الكبار.

ويعمل الدواء على تمكين خلايا المرضى المناعية من التعرف على مصدر السرطان والقضاء عليه.

وقدمت شركة "نوفارتيس" المطورة للدواء، للهيئة نتائج دراسة أجريت على 63 مريضًا بسرطان الدم الليمفاوي الحاد تلقوا العلاج من أبريل 2015 إلى أغسطس 2016.

وأظهرت الدراسة أن 52 من المرضى، أو 82.5% ممن تناولوا الدواء تعافوا من المرض، وهو معدل مرتفع لمثل هذا المرض الشديد، فيما مات الـ11 مريضا الباقين.

وقال الدكتور ستيفان غروب، مدير مستشفى الأطفال في جامعة بنسلفانيا للعلاج المناعي للسرطان، خلال اجتماع اللجنة، إن المرضى الذين لم يفلح العلاج الكيميائي في علاجهم لا يزالون في موقف شديد الصعوبة.

وأشار إلى أن هذا الدواء "سيؤدي دون شك إلى إنقاذ حياة أشخاص كثيرين لم يتوفر لهم أي علاج فعال"، واصفا الدواء الجديد بأنه "نقطة تحول في التعامل مع هذا المرض".وعام 2014، وتم تشخيص إصابة حوالي 5000 مريض بسرطان الدم الليمفاوي الحاد في الولايات المتحدة وحدها، نصفهم من الأطفال والمراهقين.

وهيئة الغذاء والدواء الأمريكية، هي وكالة تابعة لوزارة الولايات المتحدة لخدمات الصحة وحقوق الإنسان، ومسؤولة عن حماية وتعزيز الصحة العامة من خلال التنظيم والإشراف على سلامة الأغذية والعقاقير الطبية والمستحضرات الصيدلانية البيولوجية.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"