مسيرة وفاء وسط العاصمة بيروت..

وقفة تضامنية مع قطر في لبنان

محليات الإثنين 17-07-2017 الساعة 07:29 ص

وقفة تضامنية مع قطر في لبنان
وقفة تضامنية مع قطر في لبنان
بيروت ـ الشرق

اللبنانيون يطالبون برفع الحصار عن قطر منوهين بدورها المعطاء

المري: حصار قطر مخالفة فاضحة للقانون الدولي

نظم عشرات من اللبنانيين أمس وقفة تضامنية مع دولة قطر في "ساحة الشهداء" وسط العاصمة بيروت، استنكارا للحصار الذي تتعرض له من قبل بعض دول الخليج.

وطالب المتضامنون برفع الحصار عن دولة قطر، منوهين بدورها المعطاء في العالمين العربي والإسلامي وبما قدمته للبنانيين من فرص عمل.

وقد رفع المتضامنون العلمين القطري واللبناني، وحملوا لافتات نوهت بأعمال قطر الإنسانية، خاصة إغاثة النازحين السوريين في لبنان، ولافتات تدعو دول الحصار إلى التراجع عن موقفها، كتب عليها "نهيب بأهلنا في دول الخليج إعادة اللحمة والأخوة".. "شكر وعرفان لدولة قطر على إعانتها النازحين السوريين في بلدهم الشقيق لبنان".

وقال محمد الحسيان في كلمة ألقاها باسم المتضامنين، "في يوم الوفاء والعرفان بالجميل، في يوم قطر من بيروت جئنا لنقول الحق ونشهد بما قدمته دولة قطر الشقيقة حكومة وشعبا، جئنا لنقول وبصوت عال هذه قطر التي ساعدت النازحين السوريين وفتحت لهم أبوابها ووقفت إلى جانبهم وقفة المروءة والكرامة والشجاعة"، مضيفا أن "دولة قطر قدمت المعونات لشعب تم تشريده وإخراجه من داره بسبب حرب ضروس دفع ثمنها الأبرياء".

وتابع: "قطر وفي الأيام الصعبة، أمطرت قطرات الخير على اللبنانيين، فأمنت لهم فرص العمل وانخرط أبناء الأرز في المشاريع الضخمة، فكانوا خير سند لدوحة الخير والكرم والجود".

وقال الحسيان: "انطلاقا من مقولة «من لا يشكر الناس لا يشكر الله»، نأمل اليوم أن يرفع الحصار عن قطر"، موضحا أن "هذه الوقفة التضامنية تنطلق من المنطق العروبي القومي الإسلامي، لذلك نرجو أن يرفع الحصار عن قطر التي أعطت العالمين العربي والإسلامي الكثير ولم تأخذ شيئا".

كان سعادة السفير علي بن حمد المري سفير دولة قطر في لبنان، قد أكد أن ما تتعرض له قطر من حصار من قبل السعودية والإمارات والبحرين يشكل مخالفة فاضحة للقانون الدولي وخرقا لميثاق الأمم المتحدة ونظام مجلس التعاون الخليجي وميثاق جامعة الدول العربية.

وأشار السفير المري إلى أن التدابير الاقتصادية التي اعتمدتها الدول المحاصرة لقطر تشكل وسيلة غير قانونية ولم تأذن بها المواثيق الدولية، كما أنها تنافي المبادئ الأساسية للنظام التجاري والاقتصادي العالمي.

وأضاف أنه على دول العالم أن تدين وترفض هذه الإجراءات بشكل واضح لا لبس فيه.

وقال السفير المري إن إغلاق حركة الطيران وحرية العبور من وإلى قطر يعتبر مخالفة صريحة لأحكام وقوانين المنظمة الدولية للطيران المدني "إيكاو".

وختم السفير المري حديثه بالقول إن قطر مؤمنة بحل الأزمة الخليجية عن طريق الحوار، وضمن منظومة مجلس التعاون الخليجي، منتقدا في السياق ذاته الإجراءات غير القانونية المتخذة ضد قطر.

كما شدد على ضرورة التزام الدول الخليجية الثلاث بمخرجات المؤتمر العالمي لحقوق الإنسان الذي عقد في فيينا عام 1993.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"