حققت نمواً بنسبة 22.5 %

54.1 مليون ريال أرباح قياسية ل "ودام " في النصف الأول 2017

اقتصاد الثلاثاء 18-07-2017 الساعة 05:01 م

علي العبيدلي
علي العبيدلي
الدوحة - الشرق

العبيدلي : تعزيز قدرات تلبية الطلب المحلي من اللحوم برفع الإنتاج وخفض التكاليف

الحصار لم يؤثر على تدفقات واردات اللحوم المبردة والمواشي الحية للدولة

الخيارين : نعمل على تحقيق نسبة عالية من الاكتفاء الذاتي في قطاع اللحوم

أعلنت شركة ودام الغذائية عن تحقيق أرباح قياسية بلغت 54.1 مليون ريال عن النصف الأول لسنة 2017 مقارنة بـ 44.1 عن نفس الفترة خلال عام 2016.

كما بلغ العائد على السهم 3.01 ريال قطري خلال النصف الأول لسنة 2017 مقارنة ب 2.46 خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وحول الإفصاح المالي للشركة إعتبر السيد علي محمد العبيدلي – رئيس مجلس الإدارة لشركة ودام الغذائية أن عام 2017 هو عام إستثنائي للشركة حيث حققت نمواً بنسبة 22.5 %. وهي المرة الأولى التي تتخطى أرباح النصف الأول مواصلةً صعودها لتصل إلى 54.1 مليون ريال منذ نشأة الشركة في عام 2004 وهو رقم فاق التوقعات.

وأضاف بإن الشركة تتوقع نمو العائدات خلال الفترة المتبقية من هذا العام وكذلك لبلوغ تطلعات المستثمرين بالشركة وذلك بتعزيز قدرات الشركة في تلبية الطلب المحلي على اللحوم الحمراء من خلال رفع الإنتاج وخفض التكاليف تحقيقاً للإستراتيجيات التي خطتها ودام والحفاظ على المكانة المتميزة التي إحتلتها في منظومة الأمن الغذائي للدولة برغم التحديات الكبيرة التي تشهدها المنطقة في الآونة الأخيرة.

وأكد العبيدلي بإن الحصار الذي تعرضت له دولة قطر لم يؤثر على تدفقات واردات اللحوم المبردة والمواشي الحية للدولة حيث أن حكمة وحرص القيادة الرشيدة لم تدع مجالاًً لآثار الحصار بالسيطرة على قطاع اللحوم بشكل خاص وقطاع الأغذية بشكل عام وكذلك غيرها من القطاعات الحيوية وقد بدى ذلك ملموساً لمن يعيش على هذه الأرض الطيبة.

وعمدت الشركة بعد قرار الحصار إلى التنسيق مع الجهات المعنية بالدولة من خلال لجنة لإدارة هذه الأزمة والتي عكفت على متابعة وحل كافة الآثار المترتبة على توريدات الماشية واللحوم المبردة ، مشيرا الي ان الشركة لا تعتمد في وارداتها من اللحوم والمواشي على المنفذ البري الذي يربط دولة قطر بالمملكة العربية السعودية إلا بنسبة ضئيلة وتعتمد في الأٍساس على وارداتها عبر خطوط الطيران و البواخر الضخمة المخصص لذلك والتي يتم شحنها مباشرة من أستراليا وكذلك يتم شحن بعض أنواع الماشية من الأصناف العربية من عدد من الدولة مثل الاردن ولبنان عبر الجو وكل ذلك يأتي من حرص الدولة على توافر كافة الأنواع والمنتجات من الماشية في السوق المحلية يوازي حجم الطلب ويراعي كافة الأذواق.

من جهته قال السيد عبدالرحمن الخيارين – الرئيس التنفيذي للشركة أن مبيعات الشركة شهدت زيادة ملحوظة خلال هذا العام مرجعاً ذلك لأسباب عدة ، أبرزها زيادة الطلب على المنتجات التي توفرها الشركة في السوق المحلية.

مشيراً الي ان حجم مبيعات الأغنام الأسترالية تجاوز خلال الثلاثة أشهر الماضية ال 7000 طن وكذلك تم إستيراد كميات من لحوم الأغنام السودانية تجاوزت 18000 ألف رأس وكذلك لحوم الأغنام الهندية 15000 ألأف رأس بالإضافة إلى 1600 رأس من لحوم العجول السودانية والعجول الأسترالية الحية التي تصل إلى الدولة جنباً إلى جنب مع واردات الأغنام الأسترالية بشكل شهري طوال العام.

كما حققت الشركة من خلال واردتها من اللحوم المجمدة دخولاً قوياً للسوق المحلية حيث تجاوزت حجم واردتها منها سقف 25000 ألف طن منذ مطلع هذا العام وكذلك بدأت بتلقي واردات لحوم العجول الأسترالية المبردة والتي ستصل إلى نهاية عام 2017 لكمية 50000 ألف طن.

وأضاف إننا الآن بصدد الاستعداد لموسم الأضاحي، وهو موسم يستلزم خطة مدروسة لتحقيق نسبة عالية من الاكتفاء الذاتي في قطاع اللحوم الحمراء سواء الحية أو المبردة"، مشيراً إلى أن الشركة تمتلك علاقات قوية تربطها مع كبار موردي الماشية في القارة الأسترالية والإفريقية والأروبية والآسيوية ، كما أن ذلك الشركة تعكف على الإعداد والتجهيز اللوجستي لمقاصب وخطوط الإنتاج من أجل تقديم خدمات ومنتجات متميز للجمهور.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"