بقلم : د. خالد الجابر الأربعاء 19-07-2017 الساعة 01:10 ص

عواقب الأزمة!

د. خالد الجابر

يوما بعد آخر تنكشف خيوط الأزمة الخليجية المفبركة التي بنيت على تصريحات مزيفة وملفقة وقرصنة لمؤسسات إعلامية، لتنتهي بمقاطعة سياسية وحصار بري وبحري وجوي وإنساني غير معهود لدولة عضو في مجلس التعاون الخليجي الموجود بالاسم والغائب والمغيّب بالفعل والإرادة!

تقرير صحيفة الواشنطن بوست نقلاً عن وكالات الاستخبارات الأميركية كشف ضلوع دولة الإمارات ومسؤولين كبار فيها في جريمة القرصنة التي تعرض لها الموقع الإلكتروني لوكالة الأنباء القطرية، وطبقا للتقرير، إنه تنظيم هجوما إلكترونيا كان مدبرا ومخططا له على مواقع قطرية حكومية، بالإضافة إلى مواقع التواصل الاجتماعي بهدف نشر "ادعاءات"، لتثير الأزمة المفتعلة اضطرابات بين قطر وجيرانه!

العودة إلى فتح الملفات القديمة يحمل الكثير من الشجون بين دول الخليج وتعاملها مع بعضها البعض، وخاصة في المسائل المتعلقة بالسيادة ومعالجة ملفات الحدود والتعامل مع الخلافات السياسية الداخلية والخارجية.

ومن الضروري اليوم أن يتم التعامل مع هذه الإشكاليات بجدية وشفافية والدخول في مصارحات شعبية وإطلاع الرأي العام المحلي الدولي عما يجري ويدور، ولا يتم إخفاء الأمور ومداراتها والتستر عليها إلى أن تنفجر في وجه الجميع. الجهود الأخيرة في إشراك المجتمع الدولي مطلوبة ومرحب بها، وهي المظلة التي يجب الرجوع إليها والتمسك بقراراتها التي يتوافق عليها الجميع في دول العالم، وحسنا فعلت المؤسسات الحكومية والخاصة في قطر في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة واللجوء إلى المنظمات والمحاكم الدولية والإقليمية لمقاضاة دول محور الحصار والمطالبة بتعويضها عن الخسائر التي تكبدتها. بالإضافة إلى توقيع اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان القطرية مع مكتب «لاليف» للمحاماة، ومقره جنيف، عقدا يتولى بموجبه المكتب تسلم قضايا المتضررين من المواطنين القطريين وأيضا المواطنين من دول مجلس التعاون الخليجي، حيث يقيم في قطر ما يقارب 11 ألفا و327 مواطنا خليجيا، فيما يسكن حوالي 1927 قطريا في دول الخليج الأخرى.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"