سفر حجاج البر يحول دون أداء ذوي الدخل المحدود للفريضة..

أصحاب حملات لـ"الشرق": بيان وزارة الحج السعودية مخالف للواقع

محليات الجمعة 21-07-2017 الساعة 02:26 ص

الحرم المكي
الحرم المكي
محمد دفع الله

صاحب حملة: المسار الإلكتروني مغلق.. ولم تتسلم قطر مواقع حجاجها

السادة: منع الحج براً حرمان لذوي الدخل المحدود من أداء الفريضة

الحردان: مشاكل في التحويلات المالية.. ولا تعامل بالريال القطري في السعودية

جمعة الكواري: مكاتب الحج والعمرة السعودية أوقفت تأشيرات العمرة مع الحصار

بطاقات السحب من الصراف الآلي لا تعمل.. وبطاقات الفيزا القطرية غير معتمدة

منع السفر عبر الخطوط القطرية تمديد لزمن الرحلة وزيادة المعاناة

لجنة الحج التابعة للأوقاف لم تتمكن من السفر إلى مكة المكرمة

فنًد أصحاب حملات ومعتمرون من المواطنين من قطر، بيانَ وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية التي قالت فيه أن المعتمرين من قطر أدوا مناسك العمرة خلال رمضان الماضي وأكدوا أن المعلومات الواردة في البيان مخالفة تماماً للواقع الذي تم خلال عمرة رمضان.

وقال أصحاب حملات إن عدداً كبيراً من المعتمرين لم يتمكنوا من أداء العمرة؛ لأن مكاتب العمرة في المملكة العربية السعودية التي تتعامل مع حملات الحج والعمرة في قطر أوقفت تصاريح العمرة فور إعلان الحصار، كما أن المقيمين الذين حصلوا على موافقات بالعمرة لم يتمكنوا من الحصول على تأشيرات من سفارة المملكة العربية السعودية في الدوحة.

كما أكد أصحاب الحملات أن جانب البيان الخاص بالحج، والذي يقول بعدم منع القطريين من الحج بيان نظري، ولكن الواقع يقول بمنع القطريين من الحج؛ لأن المسار الإلكتروني الذي يحكم أعمال الحج بين وزارة الحج في السعودية ووزارة الأوقاف في قطر ما زال مغلقاً، كما أن لجنة الحج الذي تزور المملكة عقب عيد رمضان كل عام لم تزرْ المملكة حتى تكمل الإجراءات وتتسلم مواقع حجاج قطر في منى وعرفات ومزدلفة.

الحرم المكي

وكانت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية أكدت في بيان أن كافة المعتمرين القادمين إلى المملكة من مختلف دول العالم أدوا مناسك العمرة بكل يسر وطمأنينة لهذا العام 1438هـ، بمن فيهم المعتمرون القادمون من قطر. ووفق البيان، منعت السعودية الحج براً هذا العام، كما حددت أن يكون السفر على خطوط غير الخطوط الجوية القطرية وأن يكون قدومهم عن طريق مطار الملك عبدالعزيز في جدة ومطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة.

مجموعة من المشكلات

وقال جاسم الحردان صاحب حملة التوبة للحج والعمرة لـ "الشرق" إن هناك عدداً من المشكلات يجب أن تتم إزالتها من قبل المملكة العربية السعودية، من بينها التحويلات المالية وفتح القنصلية القطرية في جدة لمعالجة أية مشكلات تنجم خلال أداء مناسك الحج مثل فقدان وثائق الحجاج ومعالجة أية مشكلات تنجم خلال مدة الحج كالوفيات مثلاً.

ولفت الحردان إلى أن بطاقات الصراف الآلي وبطاقات الفيزا القطرية لا تعمل في السعودية، وتساءل الحردان: كيف يتمكن القطريون من التعاملات المالية طالما التعامل المالي معرقل بهذه الطريقة.

جاسم الحردان

ومن ناحيته، قال أحد أصحاب الحملات طلب عدم ذكر اسمه إن السعودية لم تقمْ بخطوات عملية تمكن القطريين والمقيمين في قطر من الحج هذا العام مع الحصار، ولفت إلى أن أهم خطوة عملية لم تتم تتمثل في فتح المسار الإلكتروني من قبل وزارة الحج السعودية، والمعروف أن المسار الإلكتروني يحكم كافة عمليات وخطوات حجاج قطر من تحويلات مالية وإدارية ومن حجوزات وفنادق وسكن ونقليات وغيرها، وقال إن هذه الخطوة تمثل 99 بالمائة من عملية الحج.

ولفت صاحب الحملة إلى أن تحديد الحج جواً فقط ومنع حجاج البر يمثل حرماناً للحجاج محدودي الدخل في قطر.

ولفت صاحب الحملة إلى أن الجانب المهم أن لجنة الحج القطرية لم تتمكن من زيارة مكة المكرمة بعد رمضان، وهو إجراء كان يتم سنوياً، حيث تقوم لجنة الحج بإكمال كافة إجراءات الحج مع وزارة الحج، كما تقوم اللجنة بتسلم مواقع حجاجنا في المشاعر المقدسة.

حرمان من العمرة

وقال محمد جمعة الكواري صاحب حملة الدوحة للحج والعمرة، إن جانب البيان المتعلق بعمرة رمضان الماضي غير موفق، إذ إن مكاتب الحج والعمرة السعودية التي تتعامل مع حملات الحج والعمرة في قطر أوقفت إرسال التأشيرات إلى قطر فور إعلان الحصار، مما حرم الكثيرين من المقيمين من إكمال إجراءات سفرهم للعمرة، وفيما يتعلق بقصر الحج عبر الجو، فهذه مسألة ينبغي دراستها، لافتاً إلى أن الحجاج الذين اختاروا أن يحجوا براً عليهم دفع قيمة تذاكر الجو وإلا سيفقدون تصاريح الحج.

جمعة محمد الكواري

وقال محمد بدر السادة صاحب حملة الوسام المتميزة لخدمات الحج والعمرة، إن حملته لن تسيّر رحلات بر إلا إذا كانت بعثة الحج القطرية الرسمية موجودة في قلب الحدث بالمملكة العربية السعودية، وقال إن إصرار السعودية على أن يكون الحج بالجو فقط هو حرمان واضح لجزء من الحجاج الذين يستخدمون البر في الوصول إلى مكة المكرمة.

محمد بدر السادة

السماح للقطريين بعمرة رمضان مجاف للحقيقة

استهجن القطريون بيان وزارة الحج السعودية الصادر أمس، والذي قال إن القطريين أدوا العمرة بيسر وسهولة مع بقية المعتمرين من دول العالم، وأكد قطريون ومقيمون أن البيان مجاف للواقع.

وكانت "الشرق" أجرت حواراً مع الزميل الإعلامي حسن الشهراني الصحفي والإعلامي القطري الذي منعه الطيران العماني في مطار حمد الدولي إكمال إجراءات السفر للتوجه إلى مطار جدة ومنها إلى مكة المكرمة لأداء شعائر عمرة رمضان، وذلك تنفيذاً لتعليمات إدارة الجوازات في جدة التي صدرت إلى مكتب العمانية في جدة عبر إيميل بين جوازات جدة ومكتب العمانية.

وكان الزميل الشهراني بمرافقة عائلته ووالدته لأداء شعائر العمرة، إلا أنه لم يتمكن من أداء العمرة.

حسن الشهراني

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"