بالصور.. مسيرات في غزة رفضاً للإجراءات الإسرائيلية في الأقصى

تقارير وحوارات الجمعة 21-07-2017 الساعة 04:41 م

مسيرات في غزة رفضاً للإجراءات الإسرائيلية في الأقصى
مسيرات في غزة رفضاً للإجراءات الإسرائيلية في الأقصى
غزة - الأناضول

شارك الآلاف من الفلسطينيين في قطاع غزة، اليوم الجمعة، في مسيرات، رفضاً للإجراءات الإسرائيلية في المسجد الأقصى، بمدينة القدس.

وردد المشاركون في المسيرات، التي دعت إليها 4 فصائل فلسطينية (حماس، والجهاد الإسلامي، والجبهة الشعبية، والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين)، وانطلقت من محافظات القطاع المختلفة، وتوقّفت المركزية منها أمام مقر المجلس التشريعي بمدينة غزة، هتافات نصرةً للمسجد الأقصى.

وقال خليل الحية، نائب رئيس حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في قطاع غزة:" الاحتلال الإسرائيلي يحاول فرض وقائع جديدة بالقدس والسيطرة على الأقصى".

وتابع الحية، خلال مؤتمر عُقد على هامش المسيرات: " لكن شعبنا الفلسطيني قال كلمته، لا لكاميرات المراقبة ولا بوابات إلكترونية بالأقصى، فاليوم تتجدد الثوابت في الأقصى والقدس".

مسيرات في غزة رفضاً للإجراءات الإسرائيلية في الأقصى

وأكد رفض حركته لسياسة "التطبيع مع الجانب الإسرائيلي"، مطالباً بإغلاق السفارات الإسرائيلية في مختلف البلدان رداً على الانتهاكات الإسرائيلية ضد المسجد الأقصى.

ودعا القيادي في حركة "حماس" الأمتين العربية والإسلامية بالتحرك العاجل لنصرة المسجد الأقصى.

وفي ذات السياق، قال حمّاد الرقب، القيادي في حركة "حماس"، في كلمة له على هامش المسيرات، التي خرجت من مدينة خانيونس، جنوبي قطاع غزة:" المساس بالمسجد الأقصى، هو مساس بثوابت الشعب الفلسطيني".

مسيرات في غزة رفضاً للإجراءات الإسرائيلية في الأقصى

وتابع:" نؤكد اليوم أننا في حماس نسير مع تجديد بيعة الجهاد والمقاومة حتّى تحرير الأقصى".

وفي كلمة له على هامش المؤتمر، اعتبر درويش الغرابلي، القيادي في حركة الجهاد الإسلامي، "معركة الأقصى، رسالة للأمتين العربية والإسلامية للتحرك العاجل لإنقاذ المقدّسات الإسلامية من المخططات الإسرائيلية".

وتشهد عدة أحياء بمدينة القدس ومدن وبلدات بالضفة الغربية اليوم مظاهرات ومواجهات رفضا للممارسات الإسرائيلية حيال المسجد الأقصى الذي لم تقم صلاة الجمعة فيه للأسبوع الثاني على التوالي.

وصباح اليوم، فرضت الشرطة الإسرائيلية قيوداً على الدخول إلى البلدة القديمة من مدينة القدس بعد قرار المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينت"، إبقاء البوابات الإلكترونية على مداخل المسجد الأقصى.

مسيرات في غزة رفضاً للإجراءات الإسرائيلية في الأقصى

والجمعة الماضية، أغلقت إسرائيل المسجد الأقصى، ومنعت الصلاة فيه قبل أن تعيد فتحه جزئياً، الأحد الماضي، غير أنّها اشترطت على المصلين والموظفين الدخول عبر بوابات تفتيش إلكترونية، وهو ما رفضه الفلسطينيون.

ويقيم الفلسطينيون الصلاة في الشوارع المحيطة بالمسجد الأقصى؛ حيث يعتبرون أن إسرائيل تريد من وراء تلك البوابات فرض سيادتها على الأقصى.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"