تجاوزت 727 مليون ريال في 148 شركة

استثمارات قطر في السلطنة تعزز جهودها لمواجهة الحصار

اقتصاد الأحد 23-07-2017 الساعة 06:44 ص

خدمات شحن مباشرة بين ميناءي حمد و صحار العماني
خدمات شحن مباشرة بين ميناءي حمد و صحار العماني

تشهد العلاقات القطرية العمانية تطورا في كافة المجالات ، ويعمل البلدان على تعزيز هذه العلاقات في مجالات عدة أبرزها الاستثمارات المشتركة في جميع القطاعات، وفي مقدمتها الاستثمارات في التجارة والصناعة والنقل والأمن الغذائي والقطاع السياحي.

وعززت العلاقات جهود قطر لمواجهة الحصار الذي فرضته السعودية والإمارات والبحرين ومصر على قطر ، قبل نحو شهر ونصف الشهر ، والذي شمل إغلاق الأجواء والموانئ والحدود البرية مع الدوحة. وبينما كثف المستثمرون العمانيون، من نشاطهم في السوق القطرية خلال الأسابيع القليلة الماضية، بحثاً عن فرص استثمارية وعقد اتفاقات جديدة، شهدت المؤسسات والبنوك القطرية توسعات غير مسبوقة في سلطنة عُمان.

ودعا السيد محمد بن أحمد بن طوار نائب رئيس غرفة قطر أصحاب الأعمال والمستثمرين القطريين إلى دراسة الفرص الاستثمارية المعروضة، مثمنًا عمق العلاقات القطرية العمانية على كافة الأصعدة، لاسيَّما الجانب الاقتصادي منها حيث بلغ إجمالي حجم الاستثمارات القطرية في سلطنة عمان حتى العام 2015 نحو 76.5 مليون ريال عماني (727 مليون ريال قطري) من خلال مساهمتها في 148 شركة، كما ارتفع التبادل التجاري بين قطر وسلطنة عمان من 2.8 مليار ريال في العام 2014 إلى حوالي ثلاثة مليارات ريال في العام الماضي.

وسيقوم بنك قطر الوطني، بافتتاح فرعين إضافيين في عمان بولايتي صلالة وصور. وتستقبل غرفة تجارة وصناعة قطر يومياً رجال أعمال وشركات من عمان، ومن المتوقع بموجب هذه الصفقات، ظهور منتجات عمانية جديدة في السوق القطرية، في قطاع المنتجات الغذائية والاستهلاكية، إضافة إلى المواد الأولية للبناء.

ويدعم ذلك تدشين خطين ملاحيين مباشرين بين ميناء حمد، وكل من ميناءي صحار وصلالة في عُمان. ووافقت الهيئة العامة للطيران المدني العُمانية على تسيير الخطوط الجوية القطرية ثلاث رحلات أسبوعيًا، بين مطاري الدوحة وصحار . وقالت الهيئة إنه من المقرر تسيير الرحلات الجديدة بدءًا من 8 أغسطس المقبل.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"