حبس وغرامة للمخالفين.. الفلبين تبدأ تنفيذ قرار حظر التدخين في الأماكن العامة

منوعات الأحد 23-07-2017 الساعة 12:49 م

وتضمن القرار حظر التدخين أيضا للسجائر الالكترونية والشيشة الالكترونية بكل أنواعها
وتضمن القرار حظر التدخين أيضا للسجائر الالكترونية والشيشة الالكترونية بكل أنواعها
مانيلا - الأناضول

بدأت الفلبين، اليوم الأحد، بتطبيق حظر التدخين في الأماكن العامة يشمل أنحاء البلاد، وذلك على خلفية قرار تنفيذي وقعه مؤخرًا رئيس البلاد، رودريجو دوتيرتي.

وفي اليوم الأول من تطبيق الحظر رسميًا، ذكرت محطة إذاعة محلية أنه لم يتم مشاهدة أي مدخنين في الشوارع المزدحمة في عدة مناطق زارها مراسلو المحطة.

وفي مايو الماضي، وقَّع الرئيس الفلبيني قرار حظر التدخين في الأماكن العامة في جميع أنحاء البلاد، وتضمن القرار الحبس 3 شهور وغرامة 100 دولار أمريكي للمخالفين.

وعقب إصدار القرار، قال إرنستو أبيلا المتحدث باسم الرئاسة الفلبينية، في تصريح صحفي، إن الأمر التنفيذي الذي وقعه الرئيس دوتيرتي، أعلن جميع الأماكن العامة في أنحاء البلاد غير مسموح التدخين فيها، سواء كانت أماكن مغلقة أو مفتوحة.

وتضمن القرار حظر التدخين أيضا للسجائر الالكترونية والشيشة الالكترونية بكل أنواعها.

ويشمل القرار، الملاعب والمناطق الرياضية وأرصفة المشاة والمدارس وأماكن العمل والمكاتب الحكومية والمطاعم وغيرها من الأعمال التجارية ووسائل النقل العامة مثل الطائرات والسفن والحافلات وسيارات الأجرة والقطارات والدراجات الثلاثية والمصاعد وغيرها.

وفي السياق نفسه، قالت الشرطة الفلبينة، إنه سيتم تخصيص منطقة على بعد 10 متر من الشركات والمصانع يسمح بالتدخين فيها ولكن للبالغين فقط، وسيتم استحداث شرطة لمراقبة المدخنين، ومدى التزامهم بالأماكن المخصصة للتدخين.

وكذلك أشاد ماريكار لامبين، المدير التنفيذي لحملة التدخين والصحّة في الفلبين، بالقرار واصفاً إياه بالتاريخي، وقال "إنه يؤكد الحاجة إلى حماية الناس من التدخين السلبي".

وبدأ تطبيق حظر التدخين في الأماكن العامة في مدينة دافاو جنوبي البلاد، حيث عمل دوتيرتى كعمدة لعقود.

جديرٌ بالذكر أن دوتيرتي، الذي كان مدخنًا، تخلى عن هذه العادة منذ عقود بعد أن تسببت له بمشكلات صحية.

وتعثر صدور القرار منذ العام الماضي، بسبب المعارضة التي أبدتها شركات صناعة السجائر في الفلبين، جراء تخوفها من تراجع مبيعاتها بسبب القيود.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"