109 شكاوى لقطريين منعوا من التعليم والتجارة بدول الحصار

محليات الإثنين 24-07-2017 الساعة 06:37 م

جانب من عمل اللجنة
جانب من عمل اللجنة
وفاء زايد

أمام لجنة التعويضات للأسبوع الثالث على التوالي

شركة قطرية تخسر تعاقدات مواد بناء ومعدات

عجمان تحجز سيارة تحمل لوحة أرقام قطرية

شركة عقارية تخسر استثمارات شقق بمليونيّ ريال بدبي

تلقت لجنة المطالبة بالتعويضات اليوم 88 شكوى، و21 اتصالاً، من قطريين تضرروا من الحصار المفروض على قطر من 4 دول خليجية وعربية.

وتواصل اللجنة استقبال طلبات المتضررين للأسبوع الثالث على التوالي، فيما يواصل خبراء قانونيون عمليات فرز وتصنيف الشكاوى وفق الحالات ونوعيات الضرر، بهدف دراستها وتقييم مخاطرها.

تعددت الشكاوى بين المطالبة بآليات واضحة في التعامل مع دول الحصار في كيفية التواصل مع الأجهزة المعنية بتلك الدول، لمتابعة شؤونهم التجارية والتعليمية والاجتماعية، لأنّ دول الحصار تمنع على مواطنيها ومؤسساتها التعامل مع القطريين بموجب قانون منع التعاطف مع قطر.

وتأتي شكاوى رجال أعمال من أضرار تعرضوا لها في تجارة الحلال والخدمات والشحن، إلى جانب مستثمرين تأرجحوا بين مطالبات شركات عقارية تطالبهم بتسديد أقساط متبقية من شراء شقق أو فلل، وبين ملاحقات قضائية بحق من رفضوا تسديد الأقساط.

وقد أوضحت اللجنة أنه على الشركات والمؤسسات الخاصة تقديم طلبات أضرارهم لغرفة تجارة وصناعة قطر، عن طريق الدخول لموقع غرفة قطر، وتعبئة استبيان حصر أضرار الشركات القطرية نتيجة الحصار، وإرفاق إثباتات الخسائر من عقود وفواتير وعقود.

شركة قطرية تخسر تعاقدات مواد بناء ومعدات

قال السيد علي طالب مدير علاقات عامة بشركة تجارية: لديّ تعاملات تجارية من مواد بناء وأدوات صناعة في دول الحصار، والشركة تعمل في مجال البناء والصحة والتعليم ومعدات السيارات الثقيلة، من خلال عقود ملزمة مع شركات ومصانع.

وأشار إلى أنّ الخسائر تقدر بملايين الريالات بسبب الحصار، وذلك لتأخر عمليات الشحن في توصيل الطلبيات من الجهات المصدرة إلى الدوحة، وفي ظل الوضع المتأزم صارت الشحنة تستغرق أكثر من 20 يوماً أو شهراً لتسليمها للشركة.

عجمان تحجز سيارة تحمل لوحة أرقام قطرية

وقال السيد عبدالله رمضان العشار، لديّ سيارة تحمل لوحة أرقام قطرية، كنت سافرت فيها عن طريق البر إلى الإمارات، وتركتها أسفل شقتي المؤجرة.

قبل 4 أيام، اتصل مالك العمارة يخبرني باختفاء سيارتي من مواقف السيارات، فاتصلت على مرور عجمان لأستوضح الأمر، ولكن دون جدوى.

وأضاف قائلاً: حاولت عن طريق قريب لي معرفة مصير سيارتي، وتواصل مع معارفه الذين أفادوه بأنها مسحوبة ومحجوزة في أماكن حجز المركبات في شبك إمارة عجمان.

وأشار إلى أنه حاول مراراً الوصول إلى مسؤولين بالمرور لإخراج السيارة، إلا أنّ محاولاته فشلت لكون السيارة تحمل لوحة أرقام قطرية.

وقال: جئت للجنة التعويضات لتسجيل حالتي، لأنني قلق على مصير السيارة، وأخاف من أن تضعني في مشاكل أنا في غنى عنها.

شركة عقارية تخسر استثمارات شقق بمليونيّ ريال بدبي

وقال السيد أدهم حسام المستشار القانوني لشركة عقارية، إنّ الشركة لديها مجموعة 8 شقق وفيلتان، وعدد من السيارات بإمارة دبي، كاستثمارات مستقبلية، ومع الحصار تضررت الشركة وقدرت خسائرها بمليونيّ ريال.

وأوضح أنّ الضرر في عدم قدرة الشركة على تسلم إيجارات الشقق السكنية بسبب حظر التحويلات المالية، ومنع التعامل مع الشركة القطرية، مضيفاً أنّ عمليات البيع والشراء تضررت أيضاً بسبب وقف الرحلات الجوية، وفي الوقت الراهن لا يوجد من يتابع شؤون الاستثمارات في دبي، ولا نعرف مصيرها على الرغم من وجود إثباتات ملكيات عقارية.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"