مجلة الدبلوماسي تصدر ملف خاص عن الأزمة الخليجية

محليات الثلاثاء 25-07-2017 الساعة 06:47 م

 المعهد الدبلوماسي
المعهد الدبلوماسي
الدوحة - قنا

أصدر المعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية العدد الـ35 من مجلة "الدبلوماسي" والتي خصصت ملفا خاصا عن الأزمة الخليجية تحت عنوان "وزير الخارجية: مستعدون للحوار" والجولات المكوكية لسعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني وزير الخارجية، والجهود الكبيرة التي بذلتها الخارجية القطرية في توضيح الصورة الحقيقية للأزمة الخليجية وكشف زيف وادعاءات الدول المحاصرة.

كما تضمن الملف ملخصات لأهم المقابلات التي أجراها سعادة وزير الخارجية مع الصحافة والتليفزيونات العالمية وتصريحات ضيوف الدولة الخاصة بهذه الأزمة، ووقوفها إلى الجانب القطري الداعي للحوار والتمسك بحق السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

واشتمل العدد الـ35 من مجلة الدبلوماسي كذلك على تغطية خاصة لمنتدى الدوحة في نسخته الـ17 والذي أقيم في شهر مايو الماضي وتفضل بافتتاحه حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، بحضور عدد من الزعماء ورؤساء الحكومات والوزراء ورؤساء الوفود المشاركة.

وتناول العدد حرص دولة قطر على تنظيم هذا المنتدى لترسيخ مبدأ الحوار ودعم قيم العمل المشترك والبناء الجماعي للمستقبل، خاصة وأنه أصبح منصة عالمية للحوار الذي يعد المبدأ الأساسي للنظر في القضايا والتحديات التي تواجه العالم وهو السبيل الأمثل لتحقيق التسويات وحل النزاعات.

كما تضمن العدد تغطية للاجتماع السنوي الخامس لرؤساء البعثات الدبلوماسية والقنصلية والتمثيلية لدولة قطر في الخارج والذي تحرص وزارة الخارجية القطرية على تنظيمه سنويا لتبادل وجهات النظر حول راهن ومستقبل الخطاب الدبلوماسي القطري، من خلال بحث معوقاته وإيجاد السبل الكفيلة بتطوير آلياته وأدواته.

وفي باب "سفراؤنا"، اشتمل العدد على مقابلة مع سعادة السيد سلطان بن سالمين المنصوري سفير دولة قطر لدى جمهورية الصين الشعبية، تحدث فيها عن العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين ومجالات التعاون المختلفة التي تشهد تطورا سريعا بفضل القيادة الرشيدة لدولة قطر.

كما أجرى باب "ضيف الدبلوماسي"، مقابلة مع سعادة السيد أردشير سعيد جعفر قادري سفير جمهورية طاجيكستان لدى الدوحة تحدث خلالها عن علاقات بلاده السياسية والاقتصادية والتجارية الكبيرة مع دولة قطر.

وتضمن باب "من التاريخ الدبلوماسي" ، الحديث عن لي كوان يو مؤسس سنغافورة الحديثة.

ومن بين المقالات التي تضمنها هذا العدد، ما كتبه الدكتور حميد الهاشمي استاذ علم الاجتماع بالجامعة العالمية في لندن، حول تفسير شامل لظاهرة صراع شمال- جنوب.

وفي باب "التنمية والاقتصاد" استعرض العدد أهم النقاط في التقرير الاقتصادي لصندوق النقد الدولي الخاص بدول مجلس التعاون الخليجي.

واختتم العدد بباب "من مكتبة الدبلوماسي" حيث تمت مراجعة كتاب "الدولة الإسلامية: النشأة.. التأثير.. المستقبل".

يذكر أن جميع موضوعات المجلة مترجمة للغة الإنجليزية، لا سيما وأنها توزع على سفارات دولة قطر بالخارج، وتنشر أيضا على مواقعها الإلكترونية، كما توزع على سفارات الدول الأجنبية المعتمدة لدى الدوحة.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"