ضمن رؤية أوسع للتحول إلى عملاق في مجال تطوير العقاقير..

الصناعات الدوائية الوطنية تسير بخطوات واثقة لتحقيق الاكتفاء الذاتي

محليات الثلاثاء 25-07-2017 الساعة 10:00 م

الصناعات الدوائية الوطنية تسير بخطوات واثقة لتحقيق الاكتفاء الذاتي
الصناعات الدوائية الوطنية تسير بخطوات واثقة لتحقيق الاكتفاء الذاتي
تقرير - محمد صلاح

د. أحمد السليطي: رئيس الوزراء يوجه بإنشاء لجنة لدعم الصناعة الوطنية

ضرورة الاستثمار في الصناعات المكملة للصناعات الدوائية

د. أحمد المهندي: الصناعة الدوائية الوطنية قادرة على الأدوية بنفس الجودة العالمية

يعمل قطاع الصناعات الدوائية الوطني من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأدوية، والذي يعد هدفا وطنيا وضعه حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني – أمير البلاد المفدى في خطاب سموه الأخير الذي أكد على ضرورة فتح اقتصادنا للمبادرات والاستثمار بحيث ننتج غذاءنا ودواءنا وننوع مصادر دخلنا والتي جاءت ضمن خطاب سموه الأخير.

وهذه الرؤية السامية قابلها قطاع الصناعات الدوائية بشكل ايجابي من خلال العمل على التوسع في خطوط إنتاجه، وذلك ضمن رؤية أوسع وأشمل تدفعها رغبة وطنية في التحول إلى عملاق عربي في مجال تطوير العقاقير.

وهذا يجعل من الاستثمار الوطني في مجال البحوث الدوائية ضرورة هامة لبناء اقتصاد المعرفة والتي بدورها تعد رافدا مهما للصناعة الدوائية الوطنية.

وقد تكاملت المساعي الصناعية مع الجهود البحثية التي تبذلها العديد من المؤسسات الأكاديمية والبحثية في قطر ومن بينها: كلية الصيدلة جامعة قطر، كلية طب وايل كورنيل، كلية الطب جامعة قطر، المراكز البحثية التابعة لمؤسسة حمد الطبية، وجميعها لديها اهتمامات بمجالات تطوير العقاقير والتي تعد رافدا مهما للكوادر المؤهلة والمدربة لقيادة الصناعات الدوائية الوطنية وكذلك داعما قويا في مجال تطوير العقاقير الموجودة وابتكار عقاقير جديدة.

لجنة صناعية

الدكتور أحمد بن محمد السليطي رئيس مجلس إدارة شركة قطر فارما للصناعات الدوائية

الدكتور أحمد بن محمد السليطي – رئيس مجلس إدارة شركة قطر فارما، إن الصناعات الدوائية تحتاج إلى دعم كبير لإنجاحها.. مشيرا إلى أن مصنع الأدوية يحتاج إلى عامين على الأقل خلال مرحلة الإنشاء حتى البدء في الإنتاج الفعلي.. وموضحا أن الإنفاق خلال هذه الفترة يقع على عاتق المستثمر وحده.

ولفت الدكتور السليطي في تصريحاته لبرنامج تراحيب بقناة الريان، إلى أهمية توفير الدعم الذي يساعد على نمو شركات التصنيع الدوائي في قطر بالشكل المرجو .. مبينا أن معالي الشيخ عبد الله بن ناصر – رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وجه بإنشاء لجنة من الصناعيين لدعم الصناعة الوطنية بشكل عام ومن ضمنها الصناعات الدوائية.

وأشار الدكتور السليطي إلى ضرورة توفير الصناعات المكملة للصناعات الدوائية والمتمثلة في العبوات المستخدمة في تعبئة الأدوية ذات المواصفات الخاصة، وغيرها من المستلزمات المكملة لهذه لصناعة الأدوية.

الاكتفاء الذاتي

د. أحمد المهندي

ومن جهته نبه الدكتور أحمد المهندي – رئيس مجلس إدارة شركة قطر الحياة للصناعات الدوائية في تصريحات خاصة لـ الشرق إلى أن الصناعات الدوائية في قطر تستطيع القيام بأعباء السوق المحلي إذا طلب منها ذلك.

ونبه الدكتور المهندي إلى قدرة الصناعة الدوائية الوطنية على توفير الأدوية بنفس الجودة العالمية في حالة توفير الشروط والمواصفات الفنية من قبل وزارة الصحة.. مضيفا "نحن على أتم الاستعداد للتعاون مع وزارة الصحة لوضع خطة إستراتيجية من شأنها توفير ما تحتاجه البلاد من الدواء، بكافة السبل التي تتطلبها الصناعات الدوائية وطبقا لأعلى المعايير العالمية".

ونبه الدكتور المهندي إلى أن دولة قطر اتخذت كافة الاحتياطات ووضعت كافة الاحتمالات ضمن خطط طويلة الأمد لمواجهة مثل هذه الظروف.. مؤكدا أن المجتمع يقف صفا واحدا خلف قيادته الرشيدة.

ولفت الدكتور المهندي إلى وجود اتصالات جارية بالفعل مع العديد من الدول الصديقة التي عرضت التعاون في مجالات التصنيع الدوائي لتوفير احتياجات السوق المحلي . مؤكدا أن العالم ليس هو الدول التي تريد حصار قطر ولكنه أكبر بكثير من ذلك.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"