صندوق الزكاة ينفذ 100عملية لحساب زكاة الشركات

محليات الأربعاء 26-07-2017 الساعة 07:32 م

مبنى صندوق الزكاة
مبنى صندوق الزكاة

نفذ صندوق الزكاة التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية خلال النصف الأول من العام الجاري 2017 ما يقارب من 100 عملية لحساب زكاة الشركات والمؤسسات التجارية المختلفة، ويواصل خلال النصف الثاني من العام استقبال المزيد من الميزانيات العمومية للشركات لتحديد ما يجب عليها من زكوات.

وتتولى شعبة البحوث والدراسات بالصندوق هذه المهمة المتعلقة بحساب زكاة الشركات والمؤسسات المالية والأفراد الراغبين في حساب زكاة أموالهم، تمهيداً لإخراج المتعين عليها، ولا يشترط الصندوق على الذين يقومون بحساب زكواتهم لديه أداءها عن طريقه أو عن طريق أية جهة أخرى.

ويقوم الباحثون المتخصصون في علوم الشريعة والمحاسبة المالية بتنفيذ عملية حساب الزكوات في غضون يومين من استلامهم الميزانية المالية للشركات، كما إنهم يقومون في حالتي المقابلة الشخصية أو الاتصال الهاتفي بالنسبة لزكاة الأفراد بالإجابة على الأسئلة المتعلقة بكل أنواع الأموال التي تجب فيها الزكاة.

وتتمايز الشركات والمؤسسات الاقتصادية في موضوع إخراج الزكاة؛ فكما إنها واجبة على الأفراد في أموالهم متى توفرت فيها شروط الوجوب فإنها كذلك تجب على الشركات أيضاً متى توفرت فيها شروط الأداء، وتختلف هذه الشركات بطبيعتها باختلاف النشاط الذي تمارسه، فإذا كانت الشركة تمارس نشاط بيع الألبسة أو المواد التموينية أو ما شابه ذلك، فإن هذه الشركة تعامل معاملة عروض التجارة فيتم تقييم ما في الشركة من موجودات زكوية ويتم خصم المطلوبات المتداولة ويظهر في النهاية "الوعاء الزكوي" وعليه يتم حساب زكاة الشركة بنسبة 2.5%، أما إذا كانت الشركة تزاول أنشطة خدمية كتلك المتعلقة بالسياحة والسفر أو تأجير السيارات أو الحلاقة والتجميل وما شابه ذلك فإن الزكاة تكون على صافي أرباحها بنسبة 2.5% .

وتتمكن الشركات الراغبة في الاستفادة من خدمة حساب زكواتها من خلال الاتصال على الرقم الموحد للباحثين الشرعيين وهو: (44700071) أو عبر الهاتف الجوال: (55188887) أو (55188889)" .

وقد دأب صندوق الزكاة منذ سبعة عشر عاما على إقامة دورة لتعليم حساب زكاة الشركات، حيث يستقبل سنوياً العشرات من المدققين والمديرين الماليين والمحاسبين والذين ترشحهم شركاتهم لهذه الغاية .

كما يتولى الصندوق حساب زكاة أسهم الشركات المدرجة في بورصة قطر وإصدار جدول سنوي يوضح نسب زكاة أسهم هذه الشركات .

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"