طهران تهدد وواشنطن ترد.. 5 تصريحات قد تطيح بالاتفاق النووي

تقارير وحوارات الخميس 27-07-2017 الساعة 01:06 م

المفاعل النووي في مجمع "يونج بيون"
المفاعل النووي في مجمع "يونج بيون"
واشنطن – وكالات

أصبح الاتفاق النووي المبرم بين إيرن، والولايات المتحدة، في مهب الرياح، وسط تصاعد التصريحات المشتعلة بين الجانبين، بعد موافقة الكونجرس الأمريكي، على مشروع عقوبات استهدف الحرس الثورية.

وأكد حسن روحاني، الرئيس الإيراني، في اجتماع مجلس الوزراء، أمس الأربعاء، أنه يجب التحلي بالمقاومة والممانعة في وجه الأعداء، قاصدا واشنطن، لأن الشعب الإيراني واجه على مر السنوات الأربعين الماضية، أنواع الحظر والضغوط والاتهامات الباطلة من قبل الأجهزة الإعلامية والسياسية في واشنطن".

الرئيس الإيراني، حسن روحاني

وفي المقابل، رأى رئيس مجلس النواب الأمريكي، بول رايان، أن "إقرار مشروع اج آر 3364 لمواجهة الدول المعادية يجب ألا يخفض من اهتمامنا حول تعدد الأخطار التي تحدق بأمننا القومي من قبل إيران وروسيا وكوريا الشمالية".

ووصف رايان الدول الثلاث بأنها عناصر سيئة غير مرغوب فيها، وعملت جاهدة ومنذ أمد، لإضعاف أميركا وعبثوا بالاستقرار العالمي".

رئيس مجلس النواب الأمريكي، بول رايان

وتابع: "من واجبنا أن نحاسبهم في الكونجرس، وإن المشروع الذي تم إقراره بالإجماع بدعم من الحزبين كان واحدا من أوسع حزم العقوبات في التاريخ. هذا المشروع يصعد الضغط على أخطر أعدائنا".

والرد الإيراني جاء على لسان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، الذي قال إن الاتفاق النووي أصبح في خطر في ظل العقوبات الأميركية الجديدة".

المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي

ووعد بأن إيران "سترد بالمثل" على الولايات المتحدة.

وتصاعدت حدة التصريحات بين الجانبين، ليتوعد المتحدث باسم القوات المسلحة الإيرانية، العميد مسعود جزائري، الأميركيين بالمواجهة العسكرية في حال تم وضع الحرس الثوري على قائمة الإرهاب.

مساعد الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية العميد مسعود جزائري

وصرح بأن "الجيش والحرس الثوري هما جناحا نظام إيران، وإنهما قادران على تغيير اللعبة مع الأميركيين في أي ساحة للثورة".

أما الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، فهدد إيران "بمشاكل كثيرة" في حال لم تمتثل للاتفاق الموقع مع المجتمع الدولي بما يخص برنامجها النووي.

الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب

وأكد ترامب في وقت سابق، أثناء حديث أمام مؤيديه بولاية أوهايو: "في حال لم يتم احترام هذه الصفقة كما ينبغي احترامها، سيكون لديهم الكثير، الكثير من المشاكل.. أنا أضمن لكم هذا".

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"