دواء يثبت فعاليته في القضاء على الاكتئاب عند كبار السن

صحة وأسرة الخميس 27-07-2017 الساعة 04:05 م

أظهرت النتائج أدلة أولية على أن "الكيتامين" فعال كمضاد للاكتئاب
أظهرت النتائج أدلة أولية على أن "الكيتامين" فعال كمضاد للاكتئاب
كانبرا - قنا

أظهرت دراسة جديدة قام بها باحثون أستراليون أن أدوية "الكيتامين" يمكنها علاج وإنهاء مشاكل الاكتئاب عند كبار السن.

وقام الباحثون في معهد "بلاك دوج" الاسترالي أول تجربة عشوائية في العالم (RCT)، بتقييم فعالية وسلامة "الكيتامين"، كعلاج للاكتئاب عند المرضى المسنين.

وأجريت الدراسة على 16 مريضا (فوق سن الـ 60) عانى معظمهم من الاكتئاب لسنوات، حيث تم إعطاؤهم كميات منخفضة من الدواء، ثم رفعت جرعات "الكيتامين" على مدى خمسة أسابيع، مع مراعاة معايير علاجية محددة لكل مشارك على حدة.

وأظهرت النتائج أدلة أولية على أن "الكيتامين" فعال كمضاد للاكتئاب، وذلك عند إعطاء المرضى جرعات متكررة.

وقالت البروفيسورة كولين لو التي قادت الدراسة "ما لاحظناه هو أن "الكيتامين" عمل بسرعة لا تصدق، كما كان شديد الفعالية، وتدوم آثار العلاج على المدى الطويل".

وأضافت "تشير نتائجنا إلى أن الجرعات المتكررة من الدواء، قد تكون مفيدة بشكل خاص للمرضى الأكبر سنا، حيث تم اختبار أفضل جرعة لكل فرد منهم، لتقييم فوائد "الكيتامين" مع التقليل من آثاره الجانبية السلبية".

وسيواصل المعهد بحوثه مع توسيع نطاق التجربة لأكثر من 3 سنوات، لتحديد فعالية الدواء كعلاج للاكتئاب الشديد، وستشمل التجربة التي تهدف إلى أن تصبح الأكبر في العالم في هذا المجال، حوالي 200 مشارك أسترالي ونيوزيلندي، ممن لم يستجيبوا لأدوية الاكتئاب الحالية.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"