2327 شكوى بلجنة التعويضات خلال 3 أسابيع

محليات الجمعة 28-07-2017 الساعة 03:47 ص

الرد على استفسارات المتضررين
الرد على استفسارات المتضررين
وفاء زايد

تبحث مع جامعة قطر آلية تسجيل الطلاب المتضررين من الحصار

د. العذبة: نسعى لنقل انتهاكات جامعات الحصار ضد طلابنا إلى اليونسكو

الجامعة تحيل ملفات 200 طالب للجنة لدراستها من الناحية القانونية

بحث شكاوى طلاب مفصولين ودارسي فصل صيفي بجامعات الحصار

بحثت لجنة المطالبة بالتعويضات أمس مع جامعة قطر آلية تسجيل الطلاب القطريين المفصولين، أو ممن سجلوا فصلا صيفيا لمقررات جامعية بدول الحصار، والذين لم تعطهم إدارات الجامعات هناك مستندات ثبوتية رسمية تبين قيودهم الجامعية، وقد تلقت اللجنة 2327 شكوى واتصالا خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، من بينها 43 شكوى، و12 اتصالا أمس، من عائلات مشتركة وقطريين متضررين من وقع الحصار على قطر.

واجتماع مسؤولو اللجنة مع الدكتور ناصر العذبة المستشار القانوني العام لجامعة قطر وأستاذ القانون الدولي لبحث التنسيق بين اللجنة والجامعة في رصد مشكلات الطلاب القطريين الذين تضرروا من الحصار، وأثر على مسيرتهم الجامعية .

وقال الدكتور ناصر العذبة المستشار القانوني العام لجامعة قطر في تصريحات صحفية: إن الاجتماع مع اللجنة كان مثمراً، لكونه يخدم شريحة مهمة من المجتمع القطري، الذين تضرروا من إجراءات الحصار الظالم على قطر من قبل 4 دول خليجية وعربية، وفصلتهم جامعات دول الحصار من الدراسة، أو ممن حرموا من الامتحانات النهائية .

ونوه بأن الجامعة استقبلت شكاوى 200 طالب وطالبة ممن يدرسون بدول الحصار، وهم نوعان: الطلبة المتضررون من فصل الجامعات لهم دون إعطائهم أية مستندات ثبوتية رسمية تبين قيدهم، والثاني الذين التحقوا بالفصل الصيفي لإكمال بعض المقررات الجامعية.

ونوه الدكتور العذبة بأنّ الحالات الخاصة بالطلاب والأضرار التي تعرضوا لها جراء الممارسات غير القانونية التي أخذت بحقهم، تم تحويلها للجنة التعويضات التي ستقوم بدراسة كل حالة على حدة دراسة مستفيضة، ومن ثم ستقوم باتخاذ الإجراءات القانونية الواجب اتباعها.

وقال: إننا كرجال قانون لم نشهد مثل تلك الانتهاكات الجسيمة من أي دولة بالعالم ضد طلاب هدفهم الأساسي هو طلب تحصيل العلم من جامعات ولا دخل لهم بالسياسة، ولم يسبق لي شخصيا أن رأيت مثل هذه الحوادث التي اتخذت ضد الطلاب الدارسين في أي من دول العالم، مؤكدا أن هذا التمييز البغيض يجب أن يصل لأروقة القرار في منظمة اليونسكو لتسجيل تلك الانتهاكات ضد دول الحصار .

الأزمة زادت القطريين صلابة وموقفنا ثابت في كل الظروف

أكد السيد عبدالله محمد المري أنّ الحصار لن يغير ثوابت المجتمع القطري، وأنه خلف قيادته مهما كانت الظروف، منوهاً بأنّ القطريين ثابتون على الموقف والمبدأ والرأي الواحد، وأنه مهما تسبب الحصار من خسائر فإنهم فداء للوطن الذي أعطى كل شيء للمواطنين.

وأضاف أنه أصيب بالصدمة جراء خبر الحصار، متسائلا كيف يحدث هذا الموقف بين الأشقاء؟ وأنه في الأزمة الآبقة التي كانت في 2014 وقت سحب السفراء لم يتم إقحام الشعوب في الخلافات السياسية، وأنّ هذا الضرر أثر على الأسر والثروة الحيوانية أيضا.

وأكد أيضا أن الأزمة لم تضعف عزم الشعب القطري، بل زادته قوة وصلابة في الموقف والرأي، وأنه مع مضيّ 50 يوماً على الحدث إلا إنّ المواقف القطرية ثابتة كما هي.

وقال: لديّ استثمارات في الثروة الحيوانية، تتكون من 160 رأس إبل، و400 رأس غنم، وعزبة تضم معدات وسيارات كبيرة وغرفا متنقلة وأجهزة للإشراف على الإبل، ويتابعها 4 عمال، وقد تسبب الحصار في انتهاء فترة الإقامة والتأشيرة لهم، ولم يعد بإمكاني تجديدها لهم بسبب منع السفر.

وأشار إلى أنّ غرامة العامل الواحد في حال انتهاء إقامته أو تأشيرته ما يقارب ال 15ألف ريال .

وقف الشحن وراء تأخير طلبية أثاث لبيتي من دبي

قالت السيدة أم علي: إنني طلبت تفصيل مطبخ لبيتي الجديد من إمارة دبي، وسددت جزءا من القيمة الإجمالية للطلب، وكان يفترض شحنه عن طريق البر إلى الدوحة، وعندما وقع الحصار لا أعرف طريقة لشحنه دون أضرار، وما زلت أنتظر طلبية المطبخ الجديد.

وأضافت أنّ إجراءات اللجنة ميسرة وسريعة، وهذه جهود مقدرة لها، متمنية التوصل إلى حل لشكواها.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"