ربحت 290 مليون ريال الأسبوع الماضي..

مستثمرون: المحافظ الأجنبية تنعش تعاملات البورصة

اقتصاد الأحد 30-07-2017 الساعة 03:05 ص

إستمرار إرتفاعات بورصة قطر
إستمرار إرتفاعات بورصة قطر
عوض التوم

محفزات السوق تدعم مواصلة المؤشر للصعود

أبوحليقة: البورصة تشهد استقراراً وتماسكاً

إبراهيم: السوق جاذب وآمن للإستثمارات الخارجية

قال مستثمرون ومحللون ماليون: إن التفاعل القوي الذي تشهده بورصة قطر حالياً، بالرغم من الحصار الجائر يمهد الطريق أمام المؤشر العام لبورصة قطر لمواصلة الارتفاعات السابقة خلال هذا الاسبوع ، خاصة مع النتائج والإفصاحات الجيدة التي حققتها الشركات في النصف الأول من العام الجاري، وقالوا: إن هناك اقبالا كبيرا من قبل الأفراد والمحافظ الأجنبية للاستثمار في بورصة قطر، التي تحظى بالثقة والجاذبية.

تفاعل السوق

واكد يوسف أبو حليقة المستثمر والمحلل المالي إن بورصة قطر تشهد تفاعلات كبيرة لم يحدث مثلها من قبل، متجاوزة كافة التحديات والآثار التي حاولت النيل منها، خاصة مع العمليات الممنهجة التي قامت بها المحافظ المحسوبة على دولتي السعودية والإمارات من خلال عمليات البيع الواسعة بغرض تعريض البورصة لخسائر ومن ثم الانهيار.

وقال: إن الثقة قد تعززت في بورصة قطر، وبالتالي هي تشهد الآن إقبالا قويا من قبل المحافظ والأفراد الأجانب بعد ان اثبتت قدرتها على مواجهة التحديات وفي تحقيقها لعائدات جيدة للمستثمرين.

واستبعد أبو حليقة أن يعود المؤشر العام لبورصة قطر إلى التراجع أكثر مما شهدته الجلسات السابقة، في ظل هذا التفاعل القوي التي ميز السوق.

وقال أبو حليقة: إن البورصة تشهد تماسكاً وعمليات جني أرباح الأسبوع الماضي، انطلاقا من المحفزات والأجواء الايجابية الحالية، وهو ما يتوقع معه أن يشهد المؤشر العام صعوداً كبيراً وإغلاقاً اقوى من الاغلاقات السابقة.

مشيراً إلى أن الأفراد والمحافظ القطرية تسيطر على السوق من خلال التمسك بأسهمها وتنفيذ عمليات شراء واسعة، بالتركيز على أسهم قيادية، لافتا الى النتائج الجيدة التي حققتها الشركات في النصف الأول من العام، خاصة قطاع البنوك .

أساسيات السوق

وقال المستثمر فضل إبراهيم إن سوق البورصة قد عاد لأساسياته ولم يعد يعبه محاولات النيل منه، وقال إن قوة الاقتصاد القطري وواستمرار الدولة في الصرف على المشاريع الكبرى في البلاد يعزز من حركة السوق ومن ثقة المستثمرين، خاصة الأفراد والمحافظ الاجنبية التي وجدت في بورصة قطر ملاذا آمنا وسوقاً جاذبة تحقق عوائد جيدة للمستثمر.

وتوقع إبراهيم ان يواصل المؤشر العام لبورصة قطر صعوده خلال جلسات الأسبوع الحالي مدعومة أيضا بالنتائج الجيدة التي حققتها القطاعات المختلفة للشركات المدرجة في البورصة، لافتا للنتائج القوية التي حققها بنك قطر الوطني ضمن قطاع البنوك والخدمات المالية. وقال ان معظم النتائج جاءت أفضل مما هو متوقع، وحث فضل خاصة صغار المستثمرين على اقتناص الفرص والمحفزات والعمل على بناء مراكز مالية.

تعاملات الأسبوع

وارتفع المؤشر العام 0.22% لينهي تعاملات الأسبوع عند النقطة 9563.08، مقابل إغلاقه الأسبوع الماضي عند مستوى 9542.28 نقطة، رابحاً 20.8 نقطة. كما ربحت القيمة السوقية للبورصة نحو 290 مليون ريال (78.2 مليون دولار).

وبلغت القيمة السوقية للبورصة القطرية 517.28 مليار ريال ( 139.5 مليار دولار)، بنمو نسبته 0.06% عن قيمتها بنهاية الأسبوع الماضي المنتهي في 20 يوليو البالغة 516.99 مليار ريال (139.4 مليار دولار).

وانخفضت السيولة 0.18% في أسبوع لتبلغ خلال الأسبوع الجاري 1.101 مليار ريال، مقارنة بـ 1.103 مليار ريال، بينما بلغت أحجام التداول نحو 37.54 مليون سهم، بتراجع نسبته 5.9% عن حجمها الأسبوع الماضي البالغ 39.91 مليون سهم، وارتفع عدد العقود التي تم إجراؤها بالأسبوع الجاري 9%، لتصل إلى 15.79 ألف عقد، مقابل صفقات بلع عددها 14.49 ألف صفقة بالأسبوع الماضي، واحتل سهم الميرة المرتبة الأولى في تعاملات الأسبوع من حيث قيمة التداول بنسبة 13.31%، تبعه الخليج الدولية بواقع 9.75%، ثم قطر الوطني بـ 9.67%.

وارتفع 18 سهماً بالأسبوع الجاري تصدرها الميرة بواقع 7.82%، بينما انخفض 26 سهماً على رأسها زاد بنسبة 10.98%.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"