منظمة حقوقية تطالب السعودية بعدم استخدام الحج كسلاح سياسي

أخبار عربية الثلاثاء 01-08-2017 الساعة 02:10 م

طالبت المنظمة المملكة العربية السعودية بعدم استخدام الحج كسلاح سياسي
طالبت المنظمة المملكة العربية السعودية بعدم استخدام الحج كسلاح سياسي
باريس - قنا

عبرت منظمة "صوت حر" للدفاع عن حقوق الإنسان عن قلقها الشديد في ما يخص المضايقات الإدارية والإنسانية التي قد يجابهها الحجاج القطريون إلى البقاع المقدسة هذا العام.

وأوضحت المنظمة في بيان لها أن الأزمة الخليجية امتدت لتطال الشعيرة الدينية علاوة على باقي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان القطري خصوصا والخليجي عموما جراء الحصار الذي بدأ خلال شهر رمضان.

وأشار البيان إلى أن المنظمة سجلت أيام رمضان حرمان العديد من القطريين من أداء مناسك العمرة بل وصل الأمر إلى إجبار أحد زوار الكعبة المشرفة على مغادرة حرمها وتسفيره إلى الدوحة.

وقالت المنظمة إنه تم اتخاذ إجراءات من المملكة العربية السعودية ترغم الحجاج المسافرين جوا على الوصول إلى المناسك عبر شركات طيران غير الخطوط القطرية الأمر الذي يضاعف المعاناة المالية والنفسية والجسدية وينتهك الحق في حرية التنقل المضمن في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في الفقر ة الأولى من المادة 13 .

وطالبت المنظمة المملكة العربية السعودية بعدم استخدام الحج كسلاح سياسي ينعكس ضرره على عشرات الآلاف من الحجيج واتخاذ كافة الإجراءات السياسية والأمنية والقانونية والحقوقية المناسبة لتسهيل وصول الحجاج القطريين أو الأجانب القادمين من قطر.

كما طالبت بالعمل على إنهاء الانتهاكات المترتبة على الحصار وتعويض أصحابها ورد الاعتبار النفسي والمعنوي لهم.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"