أمراض اللثة تزيد خطر إصابة النساء بالسرطان

صحة وأسرة الثلاثاء 01-08-2017 الساعة 05:27 م

أمراض اللثة تزيد خطر الإصابة بالسرطان
أمراض اللثة تزيد خطر الإصابة بالسرطان
واشنطن - قنا:

أظهرت دراسة أمريكية حديثة، أن النساء اللواتي يعانين من أمراض اللثة يواجهن خطرًا أكبر للإصابة بعدة أنواع من السرطان، وخاصة سرطان المريء والثدي.

وأظهرت الدراسة، التي أجراها باحثون بجامعة ولاية نيويورك الأمريكية، ونشرت نتائجها اليوم في دورية (Cancer Epidemiology) العلمية، أن تاريخ ظهور أمراض اللثة كان مرتبطًا بزيادة خطر الإصابة بأمراض السرطان بنسبة 14%.

وكشفت الدراسة، التي أُجريت خلال الفترة بين عامي 1999 و2013 على أكثر من 65 ألف امرأة، أن النساء اللواتي يعانين من أمراض اللثة يتعرضن لخطر أعلى بكثير للإصابة بسرطان الرئة وسرطان المرارة وسرطان الجلد وسرطان الثدي عن غيرهن من النساء، ووجدت أن الارتباط الأقوى كان بسرطان المريء الذي يتضاعف احتمال إصابتهم به أكثر بـ 3 مرات عن غيرهن.

ومن الفرضيات التي طرحها فريق البحث لكشف هذا الارتباط، أن البكتيريا تتراكم على الأسنان أو في اللعاب نتيجة أمراض اللثة، وقد تجد طريقها إلى الدم، وتساهم في زيادة فرص الإصابة بالسرطان.

وكانت أبحاث سابقة أظهرت أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض اللثة يواجهون مخاطر أعلى للإصابة ببعض أنواع السرطان.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"