روسيا تدعو إلى تحسين آلية منظمة التجارة العالمية

اقتصاد الأربعاء 02-08-2017 الساعة 03:20 م

وزير التنمية الاقتصادية الروسي ماكسيم أوريشكين
وزير التنمية الاقتصادية الروسي ماكسيم أوريشكين
شانجهاي – قنا

دعا وزير التنمية الاقتصادية الروسي ماكسيم أوريشكين إلى تحسين نظام منظمة التجارة العالمية تدريجياً، وقال إنه "لا بديل عن المنظمة".

وأكد أوريشكين، في كلمته أمام الاجتماع السابع لوزراء التجارة للدول الأعضاء في مجموعة "بريكس" بمدينة "شانجهاي" الصينية، على أنه من مصلحة مجموعة "بريكس"، التي تضم روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب أفريقيا، أن تساند الدور الرئيسي لمنظمة التجارة العالمية في مجال الاقتصاد العالمي والتجارة الدولية، بحسب ما ذكرته وكالة أنباء "تاس" الروسية.

لكن أوريشكين ركز على أهمية تحسين منظمة التجارة العالمية تدريجياً، وقال إن "أي تحسين يجب أن يكون مصاغا بطريقة جيدة لأن أي أعمال متهورة قد تضر بالتوازن بين حقوق ومسؤوليات الدول الأعضاء في المنظمة".

وأضاف وزير التنمية الاقتصادية الروسي أنه "بالرغم من أن نظام منظمة التجارة العالمية غير مثالي، إلا أنه ليس هناك أي بديل، فالمنظمة فريدة من نوعها بقواعدها التجارية العالمية".

واعتبر أن السياسات الحمائية لبعض الدول "لا تساعد في الحفاظ على استقرار النظام التجاري متعدد الأطراف"، مشيراً إلى أن الاستعدادات لقمة مجموعة العشرين في مدينة هامبورج الألمانية أظهرت أن بعض الدول "ابتعدت عن القواعد الدولية لمنظمة التجارة العالمية وتبنت نهج "أفعل ما أريد".

ويبحث الاجتماع السابع لوزراء تجارة مجموعة "بريكس"، الذي انطلق أمس ويستمر يومين، سبل تسهيل التجارة والتعاون الاقتصادي والتكنولوجي بين الدول الأعضاء، وبناء القدرة والنظام التجاري متعدد الأطراف.

يذكر أن الصين التي تولت رئاسة بريكس هذا العام، ستستضيف قمة بريكس التاسعة في شهر سبتمبر المقبل في مدينة شيامن بمقاطعة فوجيان، جنوب شرقي الصين.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"