المؤشر يتعافى ويعود للمنطقة الخضراء

2.9 مليار ريال مكاسب البورصة في جلسة واحدة

اقتصاد الخميس 03-08-2017 الساعة 01:08 ص

رسم يوضح نشاط المستثمرين القطريين بالبورصة يوم أمس
رسم يوضح نشاط المستثمرين القطريين بالبورصة يوم أمس
عوض التوم

الهاجري: حركة السوق ايجابية بالنسبة للمستثمرين

عبد الغني: قوة المراكز المالية للشركات

بعد سلسلة من التراجعات الطفيفة حققت بورصة قطر أمس مكاسب قيمتها 2.9 مليار ريال خلال جلسة واحدة، حيث ارتفعت رسملة الأسهم من 504.6 مليار ريال عند إغلاق جلسة الأحد الماضي إلى 507.5 مليار ريال في نهاية تعاملات جلسة أمس.وسجل المؤشر العام ارتفاعا نسبته 0.56%، صاعداً إلى النقطة 9360.59، ليربح 51.68 نقطة، مقارنة بمستويات الثلاثاء، بدعم صعود 6 قطاعات تقدمها النقل والبضائع، وسط انخفاض قيمة التداولات.

النتائج الإيجابية

وقال المستثمر حمد صمعان الهاجري إن الحركة الحالية للسوق مرضية للمستثمرين إلى جانب النتائج الإيجابية التي تم الإفصاح عنها حتى الآن بالنسبة للشركات المدرجة في النصف الأول من العام ،ومع التوقعات بنتائج إيجابية أيضا بالنسبة للشركات التي لم تعلن بعد عن نتائجها.

وأشار إلى تأثير أسعار النفط على مجريات السوق ،وقال إن معظم الأسواق العالمية، خاصة الخليج تتأثر بحركة أسعار النفط صعوداً وهبوطاً للإرتباط الوثيق بين الطرفين ،ولكنه شدد على قوة بورصة قطر ومتانة الشركات المدرجة فيها وقدرتهاعلى تجاوز الأزمات مثل أزمة الحصار الجائر من قبل السعودية والإمارات والبحرين ومحاولات تلك الدول التأثير على الإقتصاد القطري بمافية البورصة ،والتي تمت عبر عمليات منظمة للضغط على البورصة ودفعها نحو هاوية الانهيار.وقال إن طرح المشاريع الجديدة واستمرار الدولة في الصرف على المشاريع المتعلقة بالبنية التحتية ومشاريع المونديال دليل على قوة اقتصادها.

مزيد من السيولة

ووصف المحلل المالي طه عبد الغني الصعود الذي حققه المؤشر العام لبورصة قطر أمس بأنه إ. وقال إن السوق بحاجة إلى مزيد من السيولة لمواصلة الصعود،مشيرا إلى أن سهمي الميرة وفودافون اللذين استحوذا على معظم التداولات قد دعما السوق ،كما شهدت بعض الأسهم ارتفاعات شبه أفقية ،بانتظار معطيات جديدة .وأوضح إن حركة السوق مطمئنة من الناحية المالية،في وجود العوامل الجيوسياسية التي تسود المنطقة .

وتوقع عبد الغني أن تدور نتائج بقية الشركات التي لم يفصح عنها حول نفس مستويات الشركات التي أعلنت عن نتائجها والتي كانت إيجابية على حد قوله وأعطت اطمئنانا للمستثمرين على قوة ومتانة المراكز المالية للشركات وعدم تأثرها بالحصار .

قطاع النقل

وتصدر قطاع النقل القطاعات المرتفعة بواقع 1.96%، كما صعد البضائع 1.10%.وفي المقابل، تراجع الصناعة وحيداً بـ 0.02%.وجاء سهم فودافون قطر المتراجع 0.97% على رأس الكميات بواقع 3.4 مليون سهم، وتصدر سهم الميرة السيولة بقيمة 81.2 مليون ريال.

المؤسسات القطرية

بلغت كمية الأسهم المتداولة في عمليات الشراء على مستوى المؤسسات القطرية أمس 2.5 مليون سهم بقيمة 67.1 مليون ريال وعدد الشركات المتداول عليها 20 شركة، أما على مستوى البيع فقد بلغت كميات الأسهم المتداول عليها 1.1 مليون سهم بقيمة 51.9 مليون ريال وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 20 شركة.

المؤسسات الأجنبية

بلغت كميات الأسهم في عمليات الشراء على مستوى المؤسسات الأجنبية أمس 1.02 مليون سهم بقيمة 41.6 مليون ريال وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 29 شركة، أما عمليات البيع فقد بلغت كميات الأسهم المتداولة 372.2 ألف سهم بقيمة 25.3 مليون ريال وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 20 شركة .

لمت أب

تصدر سهم الميرة أمس القائمة الخضراء بـ 6.14%،حيث سجل مؤشر قطاع الخدمات والسلع الاستهلاكية، الذي شهد تداول 593.5 ألف سهم بقيمة 85.8 مليون ريال نتيجة تنفيذ 494 صفقة، ارتفاعا بمقدار 60.70 نقطة، أي ما نسبته 1.10% ليصل إلى 5.6 ألف نقطة.

لمت داون

تصدر سهم قطر وعمان القائمة الحمراء أمس بنسبة 3.03%،حيث سجل قطاع البنوك والخدمات المالية، الذي شهد تداول 1.4 مليون سهم بقيمة 56.99 مليون ريال نتيجة تنفيذ 698 صفقة، سجل ارتفاعا بمقدار 12.10 نقطة، أي ما نسبته 0.42% ليصل إلى 2.9 ألف نقطة.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"