في حال فشل المفاوضات بعد إنتهاء المهلة ..

التجارة العالمية: قطر من حقها القانوني تكوين لجنة مستقلة لتقييم الأضرار

اقتصاد الخميس 03-08-2017 الساعة 01:09 ص

وزير الاقتصاد خلال لقاءه وفد منظمة التجارة العالمية "ارشيفية"
وزير الاقتصاد خلال لقاءه وفد منظمة التجارة العالمية "ارشيفية"
وليد الدرعي

قالت مصادر مطلعة إنه من حق قطر أن تطالب بتكوين لجنة مستقلة لتقييم الأضرار التي لحقتها جراء الحصار في صورة انتهاء مدة 60 يوماً التي تنص عليها قواعد منظمة التجارة العالمية لحل الإشكاليات العالقة بينها وبين كل من المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين دون التوصل إلى اتفاق من خلال آلية المفاوضات.

وكانت قطر تقدمت الاثنين الماضي بشكوى رسمية لدى منظمة التجارة العالمية ضد السعودية، والبحرين، والإمارات لمقاطعتها تجارياً.

وجاء في نص الشكوى المقدمة من قبل الدوحة لمنظمة التجارة العالمية أن هناك محاولات من قبل الدول المقاطعة لقطر لفرض "عزلة اقتصادية" عليها، وحرمانها من التجارة في "السلع والخدمات وحقوق الملكية الفكرية".

وتضمنت الشكوى المقدمة من الدولة للمنظمة ثماني صفحات ضد السعودية وثماني صفحات ضد الإمارات في حين فصلت شكواها ضد البحرين في ست صفحات.

وكان سعادة الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني، وزير الاقتصاد والتجارة القطري، قال :"إن المقاطعة التجارية التي تقودها السعودية تعتبر انتهاكاً واضحاً لقوانين التجارة العالمية".

وأضاف أن هذه الخطوة التي اتخذتها دولة قطر تظهر وبشكل واضح لجميع الدول الأعضاء بمنظمة التجارة العالمية مستوى الشفافية التي تتمتع بها دولة قطر عبر طلب الحوار والمشاورات الرسمية والشفافة مع دول الحصار لإطلاعها على المخالفات التي انتهكتها هذه الدول، وتطلب دولة قطر من هذه الدول أن تجلس على طاولة الحوار وأن تبدأ في عقد هذه المشاورات.

كما أكد سعادته أن دولة قطر كانت ولا تزال تحترم جميع الاتفاقيات الثنائية والإقليمية والدولية، وأن وزارة الاقتصاد والتجارة ستتخذ كل الخطوات اللازمة على صعيد المنظمات الإقليمية الدولية للدفاع عن مصالحها الاقتصادية والتجارية وعن شركائها في تلك المجالات.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"