يهدف لعرض الثقافة العربية أمام جمهور متنوع

الفنون التشكيلية القطرية تتألق في مهرجان الفن والموضة بلندن

ثقافة وفنون الجمعة 04-08-2017 الساعة 01:08 ص

أمل العاثم
أمل العاثم
هاجر بوغانمي

العاثم: نسعد بوجود مكان في العالم يعرض أعمالنا وثقافتنا العربية الأصيلة

سجل الفن التشكيلي القطري حضورا مميزا في النسخة الثانية من مهرجان الفن والموضة الذي احتضنته العاصمة البريطانية لندن من 1 أغسطس ويختتم اليوم، حيث شارك كل من الفنان القدير علي حسن، والفنانة أمل العاثم، والفنان أحمد المسيفري بلوحات تشكيلية قيمة تعبر عن البيئة والثقافة القطرية، وتعكس خصوصية الشخصية العربية.

في لقاء مع "الشرق" أعربت أمل العاثم عن سعادتها بحضورها قيّمة على المعرض الفني الذي أقيم في إطار المهرجان، وواحدة من الفنانين الذين قدموا أعمالهم أمام جمهور متنوع الجنسيات والثقافات.

وقالت في هذا السياق: "يمثل مهرجان الفن والموضة ملتقى الثقافات، باعتبار أن العاصمة لندن تضم أكبر جالية من كل دول العالم، ويهدف المهرجان إلى عرض ثقافة العرب الراسخة والمتجذرة في تربتها، وهي ثقافة تشمل العادات والتقاليد والقيم، بعيدا عن الأمور التي تشوه جمال المعارض الفنية سواء عن طريق الفن أو عن طريق الأزياء".

وتابعت:"شاركت بصفتي قيمة على المعرض الفني حيث تشرفت باختيار الفنانين التشكيليين الذين لديهم تجارب مميزة في الوطن العربي، للمشاركة بأعمالهم في المعرض، إذ لا يخفى على أحد أن الفنان هو سفير بلده، والفن الذي يحمله معه هو انعكاس لثقافة مجتمعه وعاداته وتقاليده. هذا هو الهدف الرئيس الذي دفعني للمشاركة في هذا المهرجان".

ولفتت العاثم إلى أنها فنانة انتقائية، وتحرص دائما على اختيار المكان والمناسبة باعتبارهما جزءا من فلسفتها الفنية، مؤكدة أن الفنان الحقيقي لابد أن يحترم تجربته ومشواره الفني، وقالت: "سعادتنا كبيرة بأن يكون هناك مكان في العالم يعرض أعمالنا وتجاربنا، وثقافتنا العربية الأصيلة.

ربما هناك معارض أخرى تهتم بالعمل الفني وتركز عليه، لكن هذا المعرض يركز على الثقافة بكل عناصرها ومكوناتها، ومثل هذه المؤسسات الراعية للمهرجان تأخذ على عاتقها ـ بجهود حثيثةـ أن تكون عن طريقها نقطة مضيئة للإنسان العربي".

وأضافت الفنانة أمل العاثم: "شاركت بخمسة أعمال فنية تعكس جانبا من ثقافتنا وبيئتنا، وخاصة ما يتعلق بالمرأة، من خلال طموحها وهمومها. وقد حظيت الأعمال باستحسان الجمهور ولله الحمد، وسعادتي كبيرة عندما يقف الزائر بجانب لوحتي ويلتقط صورة تذكارية، هذا بحد ذاته نجاح كبير للعمل".

يذكر أن مهرجان الفن والموضة أقيم برعاية مؤسسة الأعمال العربية البريطانية، ومؤسسة لندن والشركاء (المؤسسة الرسمية للترويج للندن)، وجامعة ريجنتس لندن، وشارع سلوان ستريت، وقرية بستر، وبدعم من هيئة تنشيط السياحة البريطانية.

وتضمن برنامج المهرجان مجموعة من الفعاليات تنوعت بين الفن التشكيلي، ومعرض الكتاب العربي، وعروض الأزياء، ومعرض للمنتوجات الفاخرة، وعروض موسيقية عربية توزعت على عدة مناطق داخل وخارج لندن.

بصمة مميزة

حول اختيارها للفنانين علي حسن وأحمد المسيفري، أشارت أمل العاثم إلى أنها حاولت أن تجمع بين تجربتين مختلفتين، فالفنان القدير علي حسن له بصمته المميزة في الساحة المحلية أو العالمية، وقد شارك بأربعة أعمال من قرية الشعراء، ثم التحق به الفنان أحمد المسيفري بعملين فنيين يعكسان نموذجا مميزا من التجارب الفنية الشابة التي تهتم بمفردات البيئة والثقافة القطرية لكن برؤية معينة.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"