"فارك" تسلم آخر دفعة أسلحة تنفيذاً لاتفاق السلام مع الحكومة الكولومبية

أخبار دولية الأربعاء 16-08-2017 الساعة 09:59 ص

نزع الأسلحة من متمردي فارك
نزع الأسلحة من متمردي فارك
بوغوتا - قنا

أعلنت السلطات الكولومبية تسليم حركة قوات كولومبيا المسلحة الثورية (فارك) آخر دفعة من أسلحة ومتفجرات لديها، بحضور ممثلين عن الأمم المتحدة، تنفيذاً لاتفاق سلام مع الحكومة أنهى الصراع المسلح الذي استمر لأكثر من خمسين عاما.

وقال الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس خلال مراسم تسليم آخر دفعة من أسلحة "فارك" في مدينة فونيسكا على الحدود مع فنزويلا، "مع هذا التخلي عن السلاح، ينتهي الفصل الأخير من النزاع فعلاً وتبدأ مرحلة جديدة في حياة أمتنا.. الآن يمكننا أن نطور مناطق البلاد التي لم نتمكن أبدا من تطويرها".

من جانبه، أكد إيفان ماركيز أحد قادة "فارك" والمفاوض السابق في مباحثات السلام مع الحكومة انتهاء عملية التحقق من وقف إطلاق النار وتسليم الأسلحة، وقال "بإمكان الأمم المتحدة أن تبدأ التحقق من اندماج عناصر المنظمة في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية في البلاد".

بدوره، أشاد رئيس بعثة الأمم المتحدة جان أرنو بالعملية، موضحاً أن المتمردين السابقين حددوا أماكن 873 مخبأ تحوي 795 قطعة سلاح و22 طناً من المتفجرات المختلفة و3957 قنبلة يدوية و846 لغماً مضاداً للأفراد.

يذكر أن اتفاق سلام ثنائي أبرمته حكومة كولومبيا ومتمردو "فارك" يوم 26 سبتمبر 2016، أنهى حرباً أهلية تعتبر الأقدم والأطول في أمريكا اللاتينية أسفرت عن مقتل أكثر من 220 ألف شخص. واستغرقت المفاوضات أكثر من أربعة أعوام.

ويضمن الاتفاق للمتمردين السابقين عشرة مقاعد على الأقل في مجلس الشيوخ الذي يضم 268 عضواً لولايتين، أي لثمانية أعوام.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"