تطبيق جديد يساعد على علاج المصابين بارتجاج المخ

صحة وأسرة الأحد 20-08-2017 الساعة 08:22 م

المصابين بارتجاج في المخ عادة ما يتم توصيتهم بتجنب القراءة ومشاهدة التليفزيون
المصابين بارتجاج في المخ عادة ما يتم توصيتهم بتجنب القراءة ومشاهدة التليفزيون
واشنطن - الأناضول

قال باحثون أمريكيون، إنهم ابتكروا تطبيقًا الكترونيًا علاجيًا يمكن تثبيته على الهواتف والأجهزة الالكترونية الذكية، للمساعدة في علاج المراهقين المصابين بارتجاج في المخ.

التطبيق ابتكره باحثون بمركز "ويكسنر" الطبي التابع لجامعة ولاية أوهايو الأمريكية، ونشروا نتائج أبحاثهم في العدد الأخير من دورية (journal Brain Injury) العلمية.

وبحسب فريق البحث، فإن من بين أعراض الإصابة بارتجاج في المخ، الصداع، والاكتئاب، واضطرابات النوم، والإجهاد، والتوتر، والدوار، وصعوبة التركيز، والحساسية تجاه الضوء، والضوضاء، إضافة إلى اضطراب الوظائف الذهنية للمريض.

وأضافوا أنه من خلال التطبيق الذي يطلق عليه اسم "سوبر باتر" يتم توصيف هذه الأعراض المرضية باعتبارها شخصيات شريرة، في حين يتم عرض التوصيات الطبية، مثل؛ النوم وارتداء النظارات الشمسية، واتباع الخطة العلاجية، باعتبارها عناصر قوة.

ويقوم المشاركون في التطبيق بدعوة هذه العناصر لمساعدتهم في التغلب على الشخصيات الشريرة، أو الأعراض المرضية خلال اللعبة الالكترونية.

ولتقييم التطبيق، تم الاستعانة بمجموعة تضم 19 مراهقًا من المصابين بارتجاجات في المخ، واستخدام الأساليب التقليدية في علاج الأعراض المرضية التي مازالت تلازمهم بعد 3 أسابيع من الإصابة في الرأس، فيما تم الاستعانة بمجموعة تجريبية أخرى، والسماح لهم باستخدام التطبيق الجديد.

وأثبتت التجارب أن استخدام التطبيق الجديد مرة واحدة يوميًا، بالتزامن مع باقي الإجراءات الطبية المتبعة، يساعد في تحسين الأعراض المرضية بشكل أكبر من الاكتفاء باتباع الإجراءات العلاجية التقليدية وحدها.

يأتي ذلك بالرغم من أن المصابين بارتجاج في المخ عادة ما يتم توصيتهم بتجنب القراءة ومشاهدة التليفزيون، أو استخدام الأجهزة المحمولة لحين استكمال شفائهم.

وقالت الباحثة ليزا ورثن تشاودهاري، المتخصصة في إعادة التأهيل بمركز ويكسنر الطبي: "وجدنا أن الدمج بين استخدام التطبيق الالكتروني الذي يعتمد على آليات الألعاب الاجتماعية وسرد القصص البطولية وأساليب الرعاية الصحية التقليدية، يساعد في تحسين حالة المراهقين الذين يعانون من أعراض مستمرة للإصابة بارتجاج المخ".

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"