بقلم : رأي الشرق الثلاثاء 22-08-2017 الساعة 04:51 ص

الحج ليس ورقة سياسية

رأي الشرق

الواجب الشرعي يلزم السعودية بتسهيل أداء مناسك الركن الخامس وضمان سلامة ضيوف الرحمن، وليس مقبولا وضع العراقيل أمام حجاج قطر، أو استغلال الحج كورقة سياسية لتحقيق مكاسب في الأزمة الخليجية، فهذا لا يجوز شرعا.

الشاهد أن الحصار ما يزال مفروضا على قطر، فإعلان الرياض نقل الحجاج عن طريق خطوطها الجوية موقف غريب وغير مسبوق، وهذا يعني منع الطائرات القطرية من عبور الأجواء السعودية، فمن حقق الحجاج القطريين السفر على متن راحلتهم القطرية، كما أن أهل قطر لهم القدرة على الحج على نفقتهم وليسوا بحاجة لصدقة من أحد. وحتى في سوابق قطع العلاقات بين السعودية ودول أخرى،لم تشهد فرض نقل الحجاج على الخطوط السعودية فلماذا هذا الموقف الغريب مع حجاج قطر؟.

كان من الواجب، وكما كان يتم في السابق، أن يتم التنسيق مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، التي تتولى شؤون بعثة الحج القطرية،حفاظا على سلامة وأمن حجاجنا، وبما يتوافق مع طبيعة الفريضة، فتجاهل السلطات السعودية لكل ذلك يؤكد أن الحج بات أداة للتجيير السياسي.

في المحصلة، ممارسة الشعائر الدينية بأداء فريضة الحج، حق تكفله تعاليم الإسلام الحنيف، والمواثيق الدولية، والتلاعب بهذا الحق وإدخاله في الخلاف السياسي لا يجوز شرعا، ومن الضرورة بمكان عدم عرقلة أداء الركن الخامس، بوضع شروط تمس العبادة والسيادة، وحقوق وكرامة الحجاج القطريين وغيرهم.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"