فريق طبي قطري يجري 66 عملية قسطرة قلبية للاجئين سوريين في الأردن

محليات الأربعاء 23-08-2017 الساعة 06:03 م

أحد أطباء الهلال الأحمر القطري بالأردن خلال تفقده جريحا سوريا "ارشيفية"
أحد أطباء الهلال الأحمر القطري بالأردن خلال تفقده جريحا سوريا "ارشيفية"
عمان - قنا

أجرى فريق طبي تابع للهلال الأحمر القطري، في مستشفى الجامعة الأردنية، وعلى مدار خمسة أيام، 66 عملية جراحية تتعلق بالقسطرة والشبكات القلبية، للاجئين السوريين المقيمين في الأردن، بتمويل من صندوق قطر للتنمية.

وقال الدكتور عبدالعزيز زيادات مدير المستشفى، في تصريح له اليوم، "إن إجراء تلك العمليات جاء ضمن مذكرة تفاهم وقعها المستشفى مع الهلال الأحمر القطري والهيئة الخيرية الهاشمية، وتهدف إلى تنفيذ مشروع عمليات قلب بتقنية القسطرة لعلاج المرضى من اللاجئين السوريين".. مشيدا بجهود وتعاون الهلال الأحمر القطري والهيئة الخيرية الهاشمية.

من جهته، أفاد الدكتور وسام الزبن المنسق الطبي للفريق ومسؤول المشروع ، بأن المرضى الذين أجريت لهم عمليات جراحية تتراوح أعمارهم بين 40 و 78 عاما.. لافتا إلى أن الفريق الطبي الذي أجرى هذه العمليات مكون من الدكتور عبدالرحمن عرابي رئيس قسم القسطرة في مستشفى حمد بالدوحة، والدكتور فهد الكندي اختصاصي القلب ، بالتعاون مع الكادر الطبي والتمريضي في مستشفى الجامعة الأردنية.

وأوضح الزبن أن المرحلة الأولى من المشروع شملت مرضى اللاجئين السوريين المقيمين في محافظة إربد.. منوها بأن المرحلة الثانية سيتم تنفيذها في مدة تتراوح بين 3 و6 أشهر..

وذكر أنه تم بالتعاون مع منظمة "أطباء بلا حدود - إربد"، تشخيص وفحص حوالي 150 مريضا، تبين أن 70 منهم بحاجة إلى إجراء عمليات قسطرة وشبكية.

من جانبه، قال الدكتور بلال الحريري رئيس الفريق الطبي ، إن من بين العمليات الجراحية الـ66 التي أجريت، واحدة لمريض أردني واثنتين لعراقيين، فضلا عن عملية لحالة حرجة وخطرة لمريض يبلغ من العمر 78 عاما تبلغ نسبة إغلاق الشرايين لديه 99 بالمئة، مؤكدا أن وضعه الآن مستقر.

وأشار الحريري إلى أن تكلفة تلك العمليات تبلغ حوالي 70 ألف دينار أردني، فيما قام مستشفى الجامعة بتأمين المستلزمات والأدوية والتجهيزات والمستهلكات الطبية وفقا لمذكرة التفاهم.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"