بقلم : د. خالد الجابر الخميس 24-08-2017 الساعة 02:10 ص

عملية إرهابية!

د. خالد الجابر

أصبح قدرنا أن نعيش نعاني من الإرهاب وتبعاته وعملياته الإرهابية والتي تعولمت بدورها وأصبحت تتنقل ضرباتها من عاصمة إلى أخرى في الشرق وفي الغرب على حد سواء!

آخر الضحايا كانت العاصمة الكتالونية التي نكّست أعلامها وامتلأت عيون سكانها بالدموع بعدما صحت على فاجعة دموية أخذت معها 13 شخصاً، في هجوم تبناه تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) استهدف تجمعاً للمواطنين والسياح كانوا يسيرون في حديقة "لارمبلا" أشهر معالم مدينة برشلونة الإسبانية!

وحسناً فعلت الجالية الإسلامية التي توافدت بالمئات وسط العاصمة الإسبانية مدريد للتعبير عن احتجاجهم ورفضهم للهجومين اللذين قام بهما متشددون إسلاميون مؤخراً في مدينتي برشلونة وكامبريلس.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي كان يهاجم الرئيس السابق باراك أوباما ووزيرة خارجيته هيلاري كلينتون بأنهما السبب في صناعة تنظيم "داعش"، غرد على تويتر قائلاً: "ادرسوا ما فعله الجنرال الأميركي بيرشينغ بالإرهابيين بعد القبض عليهم، اختفى بعدها الإرهاب الإسلامي المتطرف لمدة 35 عاماً". وهو يقصد ما قام به الجنرال جون بيرشينغ في أوائل القرن العشرين المعارضين له وكان منهم متشددون إسلاميون في الفلبين بقتلهم برصاص مغمور في دماء الخنازير، وهي الحادثة التي رفضها المؤرخون، واعتبروا هذه الرواية زائفة، إذ لم يشر لها الجنرال المذكور في مذكراته كما لا يتسق هذا التصرف مع سلوكياته.

المعالجة الخاطئة لملف الإرهاب من خلال التصريحات السياسية المتهورة والتصرفات الأمنية القمعية وإهمال المعركة الفكرية فاقمت من العمليات الإرهابية وزيادة أتباعها بدلاً من تراجعها وانحصارها.

لقد أثارت حادثة برشلونة الأخيرة تساؤلات كبيرة حول فشل الأجهزة الأمنية الأوربية في مواجهة هذه الظاهرة ووضع حد لها، كما انه في الطرف المقابل نشهد صعوداً كبيراً في نشاطات الحركات اليمينية المتطرفة في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وهم أيضاً قاموا باستخدام بعض من أساليب "داعش" الإرهابية في استخدام العنف والتحريض والكراهية والدهس بالسيارات!

Aljaberzoon@gmail.com

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"