عُطَارِد في اقتران داخلي مع الشمس

العالم يشهد ظاهرة فلكية فريدة غداً

محليات الجمعة 25-08-2017 الساعة 02:03 ص

عطارد
عطارد
الدوحة - الشرق

يشهد العالم ظاهرة لا تحدث إلا لكوكبين فقط من كواكب مجموعتنا الشمسية، هذه الظاهرة هي "الإقتران الداخلي" لكوكب عُطَارِد مع الشمس، وذلك يوم غد السبت عند الساعة الحادية عشرة والنصف ليلاً بتوقيت الدوحة المحلي بمشيئة الله تعالى.

وذكر الدكتور بشير مرزوق الخبير الفلكي بدار التقويم القطري، أن ظاهرة الاقتران الداخلي من الظواهر الفلكية الهامة؛ لأنها تُعْتَبر مؤشِّرًا لانتقال كوكب عُطَارِد من ظهوره في سماء الغروب (أعلى الأفق الغربي) إلى ظهوره في سماء الفجر (أعلى الأفق الشرقي)، إضافة إلى أن تلك الظاهرة لا تحدث إلا لكوكبي: عطارد، والزهرة؛ وذلك لوقوع مدارهما حول الشمس داخل مدار الأرض.

ويمكن لسكان دولة قطر، وسكان الدول العربية استخدام الأجهزة الفلكية لرصد عُطَارِد أعلى الأفق الشرقي لكل منطقة بعد مرور فترة (عشرة أيام تقريبًا) من حدوث الاقتران الداخلي للكوكب، وذلك من المناطق البعيدة عن الملوثات الضوئية والبيئية؛ حيث إن الفارق بين موعد شروق كوكب عُطَارِد وشروق الشمس على سماء الدوحة والدول العربية سيزداد تدريجيًا خلال الأسابيع القادمة بعد حدوث الاقتران الداخلي؛ مما يتيح رصد عُطَارِد قبل موعد شروق الشمس أعلى الأفق الشرقي.

وأضاف د. بشير مرزوق أن آخر مرة حدثت فيها ظاهرة الاقتران الداخلي لكوكب عُطَارِد كانت يوم الخميس 20 من أبريل 2017م، بينما ستحدث مرة أخرى في يوم الأربعاء 13 من ديسمبر 2018م.

ومن المعلوم أنه خلال الاقتران الداخلي لكوكب عُطَارِد يكون مركز كل من عُطَارِد، والشمس، والأرض على خط استقامة واحد؛ حيث إن كوكب عُطَارِد يقع في المنتصف بين الأرض والشمس ويكون قريب جدًا من الشمس؛ ولذلك لن يتمكن سكان الكرة الأرضية من رصد أو رؤية عُطَارِد من سطح الأرض هذا اليوم.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"