نشاط كبير في التداولات

بورصة قطر: مؤشر الأسهم ينهي جلسة أمس في المنطقة الخضراء

اقتصاد الثلاثاء 29-08-2017 الساعة 01:09 ص

رسم يوضح نشاط المستثمرين القطريين بالبورصة أمس
رسم يوضح نشاط المستثمرين القطريين بالبورصة أمس
عوض التوم

السعيدي:قوة الشركات يعزز ثقة المستثمرين

محمود:عودة للنشاط مع اقتراب الربع الثالث

نجحت بورصة قطر في تبديد الخسائر الصباحية لتنهي تداولات أمس على ارتفاع؛ بدعم نمو 5 قطاعات تقدمها العقارات، وسط نشاط بالتداولات،حيث سجل المؤشر العام نمواً نسبته 0.08%، ليصل إلى النقطة 8941.01، رابحاً 7.49 نقطة، مقارنة بإقفاله بجلسة الأحد.

وارتفعت السيولة إلى 182.63 مليون ريال، مقابل 114.79 مليون ريال بالجلسة السابقة، كما صعدت الكميات إلى 6.47 مليون سهم، مقارنة بـ 4.99 مليون سهم بجلسة الأحد.

قوة البورصة

وقال المستثمر راشد السعيدي إن بورصة قطر قوية وتتمتع بالاستقرار،فضلا عن الأداء الجيد للشركات المدرجة في البورصة والأرباح المرضية التي حققتها .وقال إن السوق يشهد عمليات شراء من قبل المستثمرين الأفراد ، وعزا عزوف مستثمرين عن دخول السوق في الفترة الحالية إلى تسييل بعض الأسهم على بعض الشركات .

وقال السعيدي إن المؤشر العام لبورصة قطر سيصحح من وضعه خلال فترة مابعد عطلة العيد ،خاصة مع اقتراب السوق من نتائج الربع الثالث للشركات ،والتي وصفها بالمرحلة الأهم بالنسبة للسوق .وزاد بأنها هي التي ستحدد وبشكل أساسي حركة السوق ،والعائد على السهم .

ودعا السعيدي الشركات إلى الاحتفاظ باحتياطي من السيولة .وقال إن الاحتياطي القوي للشركات يعزز من ثقة المستثمر في الشركات .

صعود إيجابي

وصف الخبير المالي السيد محمود حسين الارتفاع الذي حققه المؤشر العام لبورصة قطر أمس بأنه إيجابي في ظل الأوضاع الحالية للأسواق ،وعزا الضغوط التي تعرض لها المؤشر العام خلال الجلسات السابقة إلى عمليات التسييل التي قام بها بعض المستثمرين من أجل الحصول على السيولة اللازمة لمواجهة التزامات عيد الأضحى المبارك ،إلى جانب عزوف كبار المستثمرين عن دخول السوق استعدادا للعطلة .

وتوقع محمود أن يشهد السوق عقب عطلة عيد الأضحى المبارك عودة للنشاط التدريجي الملحوظ ،ودخول سيولة جديدة مع الأسهم القيادية ، خاصة مع اقتراب السوق من إفصاحات الربع الثالث للشركات المدرجة في البورصة ، والتي تعد المحرك الأساسي للسوق فضلا عن تطبيق إدارة البورصة للأدوات والآليات الجديدة التي سبق أن أعلنت إدخالها خلال الفترة المقبلة.

المؤسسات القطرية

بلغت كمية الأسهم المتداولة في عمليات الشراء على مستوى المؤسسات القطرية أمس 779.7 ألف سهم بقيمة 36.5 مليون ريال وعدد الشركات المتداول عليها 20 شركة، أما على مستوى البيع فقد بلغت كميات الأسهم المتداول عليها 2.2 مليون سهم بقيمة 41.4 مليون ريال وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 21 شركة.

المؤسسات الأجنبية

بلغت كميات الأسهم في عمليات الشراء على مستوى المؤسسات الأجنبية أمس 693.2 ألف سهم بقيمة 34.2 مليون ريال وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 24 شركة، أما عمليات البيع فقد بلغت كميات الأسهم المتداولة 697.8 ألف سهم بقيمة 45.5 مليون ريال وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 17 شركة .

لمت أب

تصدر سهم إزدان القابضة أمس القائمة الخضراء بـ 7.14%،حيث سجل مؤشر قطاع العقارات، تداول 424.5 ألف سهم بقيمة 7.4 مليون ريال نتيجة تنفيذ 270 صفقة، فسجل ارتفاعا بمقدار 73.20 نقطة، أي ما نسبته 3.95% ليصل إلى 1.9 ألف نقطة.

لمت داون

تصدر سهم الخليج التكافلي القائمة الحمراء أمس بنسبة 2.58%، حيث سجل مؤشر قطاع التأمين، الذي شهد تداول 41.8 ألف سهم بقيمة 2.2 مليون ريال نتيجة تنفيذ 47 صفقة، ارتفاعا بمقدار74.17 نقطة، أي ما نسبته1.86% ليصل إلى 4.1 ألف نقطة.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"