نظمتها البلدية بحضور أصحاب المزارع القطرية

فعالية إرشادية حول تجفيف رطب النخيل

محليات الإثنين 28-08-2017 الساعة 08:23 م

أصحاب المزارع داخل غرفة تجفيف الرطب
أصحاب المزارع داخل غرفة تجفيف الرطب
الدوحة - الشرق

نظمت وزارة البلدية والبيئة، ممثلة بإدارة البحوث الزراعية، وبمشاركة إدارة الشؤون الزراعية، صباح أمس، يوماً حقلياً إرشادياً حول تجفيف رطب النخيل، وذلك في محطة البحوث الزراعية في روضة الفرس.

وأكد السيد إبراهيم الحداد رئيس قسم البحوث النباتية بالإنابة أن الهدف الأساسي من تنظيم هذا اليوم الحقلي الإرشادي هو تعريف الجمهور من المزارعين وأصحاب المزارع القطرية بهذه التقنية المميزة لتجفيف الرطب من خلال غرف التجفيف؛ حتى يستفيد منها أكبر عدد ممكن من المزارعين القطريين، مشيراً إلى أن هذه الفعالية تأتي بالتزامن مع مهرجان الرطب المحلي الذي اختتم أعماله مؤخراً.

وأشار إلى أن هناك عددا من المزارعين القطريين قاموا فعلاً باستخدام هذه التقنية وتطبيقها عملياً في مزارعهم من خلال الاستعانة بغرف تجفيف الرطب، كما أن طريقة التجفيف تعد طريقة سهلة ومبسطة للاستخدام في جميع الأحوال، وهو ما دفع الكثير من المزارعين للإقبال عليها.

ويأتي اليوم الحقلي ضمن الاهتمام بأشجار النخيل وثمار النخيل بالدولة ودعم منتجاتها، حيث قدم المهندس الزراعي عامر فياض الكحيص من إدارة البحوث الزراعية، شرحاً مفصلاً عن آلية وعملية تجفيف الرطب بشكل نظري منذ بداية الحصاد، حيث يتم تجميع الرطب وتعريضها لتيار مائي خفيف لإزالة الأتربة ثم يتم فرشها في غرف التجفيف ضمن الصواني الموجودة بها بدرجة حرارة 55 درجة مئوية للغرفة حتى تصل رطوبة الماء في الرطب إلى 25‎‎ %، وبعد 4 - 5 أيام تصل إلى مرحلة التمر ثم يتم تجميعها في مغلفات لحمايتها.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"