المدير التنفيذي لرابطة علماء أهل السنة " 2-2"

د. أكرم كساب: علمنة العتيبة للسعودية تعني محاربة الإسلام

أخبار عربية الأربعاء 30-08-2017 الساعة 02:12 ص

الدكتور أكرم كساب
الدكتور أكرم كساب
أجرى الحوار: عبدالحميد قطب:

القطريون رغم الحصار لم يقذفوا عرضا ولم يخونوا حاكمهم ولم يخذلوا إسلامهم ولم يتنكروا لعروبتهم

تسييس الحج محاربة لحجاج بيت الله باسم الشرع والدين

المملكة لن ترى الخير على يد من تحالف مع محمد بن زايد

"الجزيرة" منبر الضعفاء والصوت الذي يفضح الكيان الصهيوني المغتصب

دول الحصار تعمل بالوكالة عن أعداء الأمة وتنفذ تعاليم العم سام

لا يوجد شيء يبرر الحصار سوى الاستبداد والظلم الذي تنتهجه دوله

السعودية ضيعت الشعب اليمني وجوعته.. وتحالفها لم نر فيه عصفا ولا حزما

قطر عرت تبعية دول الحصار في قمة الرياض برفضها دفع الإتاوة لترامب

أكد الدكتور أكرم كساب المدير التنفيذي لرابطة علماء أهل السنة لـ"الشرق"، أن تسييس الحج ومنع المسلمين من أداء الفريضة، محاربة لحجاج بيت الله باسم الشرع والدين، موضحًا أن حصار قطر لا يوجد في الشرع ما يبرره.

وأوضح في الجزء الثاني من حواره مع "الشرق" أن علمنة السعودية ستبدأ بفصل الدين عن الدولة، ثم ترقى لمحاربة الدين، مشددًا على أن المملكة لن ترى الخير على يد من وضع يده مع ابن زايد.

وأشاد بدور قطر في الوقوف مع قضايا الأمة العادلة، مقارنة بالفريق الآخر" دول الحصار" الذي وصف بالمستبد والظالم، مشيرًا إلى أن قناة الجزيرة أصبحت منبرا للضعفاء وأن دول الحصار أرادت إسكات صوتها الذي يفضح الكيان الصهيوني المغتصب.

وإلى نص الحوار..

كيف ترى ادعاءات بعض علماء السعودية بجواز الحصار على قطر وأنه يصب في مصلحة الشعب القطري؟

إن هذا الحصار بالشكل الذي رأيناه، من قطع لشتى العلاقات، وغلق لقنوات الاتصال، ومنع للطعام والشراب والدواء وكل الاحتياجات الضرورية، وطرد للمواطنين القطريين، مما أدى إلى قطيعة رحم، كل هذا لم يكن له ما يبرره من شرع أو عرف أو دين أو قانون، كما أنه ليس في مصلحة الخليج ولا العرب ولا المسلمين، إن هذا الحصار أقرب ما يكون له هو حصار كفار مكة للنبي صلى الله عليه وسلم، ووجه الشبه هو: قطيعة الرحم، وفي المقدمة منه رحم الإسلام.. لكن الفارق الكبير أن أبا جهل لم يكن معه هيئة علماء، ولا شيوخ سلطان يبررون ما قام به، إن أبا جهل لم يجد أزهرا يصدر له بيانا، ولا هيئة (تشرعن) له حصاره.. وتضلل بفتاويها الناس، ويكون ذلك كله باسم الدين، والله تعالى يقول: {وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلَالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى الله الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى الله الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ} [النحل: 116].

علمنة السعودية

ما قولك فيما تردد عن مساع إماراتية لعلمنة السعودية كما صرح بذلك سفير أبوظبي في واشنطن.. هل تعتبر تسييس الحج خطوة في اتجاه العلمنة؟

لا أعتقد أن تسييس الحج "منع الأفراد من الحج لمجرد حمل جنسية ما"، هو خطوة في علمنة المملكة التي دعا إليها المدعو يوسف العتيبة، لكنها محاربة لحجاج بيت الله باسم الشرع والدين، لأن ما يدعو إليه سفير أبوظبي في تسريباته الصبيانية هو فصل للدين عن الدولة، وهذه هي العلمنة في أولى درجاتها، ثم ترقى لتكون محاربة للدين وليس مجرد فصله عن الدولة أو الحياة.

أما منع الحجاج فهي محاربة لعباد الله وزوار بيته في ركن من أركان الدين، وأقبح ما في هذا أن تخرج فتاوى من بعض المتاجرين بالدين ليؤيدوا ظلم الحكام في منع الحجاج.

ألا تعتبر توسعات الحرم وبناء قصور خاصة حوله مخالفة صريحة للشريعة الإسلامية؟

لا يستطيع أحد أن ينكر الدور الذي تقوم به المملكة في خدمة الحجيج، ومن ذلك التوسعات التي تتجدد مع كل عام، وهذا يحسب للمملكة وحكامها، وإن كان هذا دورا واجبا على المملكة حكومة ومسؤولين، لما في ذلك من شرف الخدمة الذي لا يوازيها شرف، وتلك وظيفة الأنبياء من قبل، قال تعالى: {وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ} [البقرة: 125]، فعلى من وقع عليه قدره في هذه الخدمة أن يراعي فيها حق الله وحق عباده.

ولا ينكر أحد كذلك الدور الريادي في التوسعة والاعتناء بالحرم، وإن كان في هذا نفع اقتصادي لا ينكره أحد، هذا الدور تنعم به المملكة وأهلها.

الدكتور أكرم كساب يتحدث لـ الشرق

مستقبل السعودية

كيف تنظر إلى مستقبل السعودية بعد تولي محمد بن سلمان الحكم؟

أنا شخصيا لا تشغلني الأسماء، وإنما تشغلني الأفعال، وقد تفاءل الناس من قبل بالملك سلمان لما تولى بعد (عبدالله) وبلغت المدائح أوج السماء بعد ما أطلق ما سمي بـ"عاصفة الحزم" ثم ماذا؟!!

لم نر بعدها لا عصفا ولا حزما، وإنما اليمن الآن من ضياع إلى ضياع، ومن جوع إلى مجاعة ومخمصة.. ثم من الذي أتى بمحمد بن سلمان، أليس هو سلمان؟!

ولا أحسب أن خيرا سيكون على يد (محمد بن سلمان) بعد أن وضع يده بل رقبته ومستقبل بلاده مع ابن زايد.

وأخشى ما أخشاه الآن أن تكون الأمة مقدمة على ما بعد مرحلة (دول الطوائف)، تلك المرحلة التي يتآمر فيها الحكام والملوك على إخوانهم حفاظا على عروشهم، وهو في الحقيقة خدمة لعدوهم، وتنفيذا لمآرب العدو بالوكالة.

ترى ما أسباب هذا الحصار بوجهة نظرك؟

لعله وبعد مضي أكثر من ثلاثة أشهر تكون أسباب الحصار أصبحت واضحة، ويمكن تلخيصها في التالي:

• بدت قطر في العديد من المواقف هي الأقرب إلى الشعوب المطحونة، والقضايا العادلة، ووقف الفريق الآخر مستبدا ظالما جائرا، فكان لا بد من تشويه هذا الذي يفضح سرهم، ويعري عجرهم وبجرهم.

• أضحت الجزيرة منبرا للضعفاء، لكن هؤلاء أرادوا إسكات الصوت الذي يفضح الكيان المغتصب، ومن يساعد هذا الكيان المحتل للأراضي المقدسة.

• وضح للعيان أن العم سام فرض فروضه، وشرط شروطه، وحدد نصيب كل فرض من الإتاوة في قمم الرياض، فلما رفضت قطر المشاركة في هذه الإتاوة تعالت أصوات (الرادحين) وموقف المتخاذلين فجيشوا الجيوش لقاطعتها وما فعلوه من قبل. وأحسب أنهم لن يفعلوه من بعد مع أحد بعد أن ثبت فشلهم.

هل تعتقد أن ما تفعله دول الحصار هو بالوكالة عن أعداء الأمة؟

إن هذا الحصار حصار جائر ظالم، ويقوم فيه أصحابه بالوكالة عن عدو الأمة، فقطر ليست مدينة الشر كما زعم ضعاف النفوس، إن قطر والحق يقال كانت وما زالت مؤازرة لكثير من قضايا أمتنا العربية والإسلامية، كم ساندت من شعوب، وكم أعانت من مكلومين مظلومين، وكم أطعمت من جائع، وكم كست من عار، وكم آوت من شريد.. وكم.. وكم.. وكم. لقد كانت مع المساكين في فلسطين، والأرامل في سوريا، والجوعى في أدغال إفريقيا.

رسالة إلى أهل قطر

هل من رسالة إلى الشعب القطري؟

رسالتي إلى أهل قطر: أقول لهم: لقد أثبتم أنكم شعب متحضر، ما تطاولت ألسنتكم، ولا قذفتم عرضا، ولا خنتم حاكمكم، ولا خذلتم إسلامكم، ولا تنكرتم لعروبتكم، ومن كان هذا شأنه فلن يخزيه الله أبدا.

يا أهل قطر: دوروا مع الحق حيث دار، وكونوا مع الخير حيث كان، ولا يشغلنكم تهديد من هدد فهؤلاء مأجورون، ولعدوهم مأمورون، ومن كان هذا خصمه، فلن يضره هذا العدو أبدا، فاجعلوا شعاركم: {وَمَنْ يَتَّقِ الله يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى الله فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ الله بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ الله لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا} [الطلاق: 2، 3].

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"