فودافون الأكثر نشاطًا بـ1.8 مليون سهم

QNB يتصدر السيولة بقيمة 38 مليون ريال

اقتصاد الأربعاء 30-08-2017 الساعة 02:15 ص

رسم يوضح نشاط المستثمرين القطريين بالبورصة يوم أمس
رسم يوضح نشاط المستثمرين القطريين بالبورصة يوم أمس
عوض التوم

السعدي: عوامل نفسية تضغط على السوق

عقل: تحسن في الأداء بعد عطلة العيد

أنهى المؤشر العام لبورصة قطر تعاملات أمس في المنطقة الحمراء، حيث انخفض المؤشر العام 0.92% عند مستوى 8858.9 نقطة، خاسرا 82.11 نقطة. وتصدر سهم قطر الوطني نشاط السيولة بالبورصة بقيمة 38 مليون ريال، فيما حقق فودافون قطر أنشط الكميات بحجم بلغ 1.79 مليون سهم متراجعا 0.71%. وتراجعت قطاعات السوق بشكل جماعي في ختام الجلسة يتصدرها النقل بنسبة 1.98%، بضغط من هبوط أسهم القطاع يتقدمها ناقلات بنحو 2.8%، إضافة لتراجع الخليج للمخازن وملاحة 1.63% و0.93% على الترتيب.

العوامل النفسية

وشدد المستثمر محمد السعدي على أهمية العوامل النفسية للمستثمرين في حركة السوق. وقال إنها لعبت دورا أساسيا في عودة السوق للمنطقة الحمراء، خاصة في الفترة الحالية. مشيرا إلى تأثر بعض المتداولين في السوق بالأخبار والبيانات والإشاعات، كما لم يستبعد تأثيرات عطلة عيد الأضحى على حركة ونشاط السوق. موضحا أن بعض المستثمرين يفضلون تسييل بعض الأسهم لمقابلة احتياجات العيد والعطلة الصيفية. وقال إن بورصة قطر مستقرة ومتماسكة بالرغم من العوامل المحيطة بالسوق، حيث موسم الصيف وعطلة العيد، فضلا عن تأثيرات الأوضاع الجيوسياسية على كل أسواق المنطقة وليس سوق قطر وحده .

وقال السعدي إن عودة النشاط للسوق يمكن أن تكون مع نهاية عطلة الصيف والعيد، أي مع عودة المستثمرين من الإجازات، حيث يكون السوق قد اقترب أيضا من إفصاحات الربع الثالث، مما يعني عودة المستثمرين لبناء مراكز مالية استعدادا لنهاية العام .

محفزات السوق

وعزا المحلل المالي أحمد عقل التراجع الذي صاحب المؤشر العام لبورصة قطر إلى غياب المحفزات، خاصة بعد انتهاء موسم الإعلانات عن نتائج الشركات والاستقرار في أسعار النفط التي تلعب دورا رئيسيا في المنطقة، وهو الأمر الذي تشهده كل أسواق المنطقة في الفترة الحالية وليست بورصة قطر فقط. مضيفا بعض العوامل الأخرى مثل تغير وحدة المزايدة في البورصة إلى درهم واحد، حيث يتعجل المتداولون التأثيرات الإيجابية لها، فضلا عن انشغال بعض المستثمرين بتعديل مراكزهم المالية، وتفضيل البعض تسييل جزء من الأسهم إلى بعد فترة العيد.

وتوقع عقل أن يشهد المؤشر العام تحسنا بعد عطلة عيد الأضحى المبارك، خاصة مع اقتراب السوق من نهاية العام الماضي ، حيث يزيد الطلب على الأسهم ذات العوائد الجيدة من الشركات القوية و الأولى بالإستثمار فيها.

الأفراد القطريون

بلغ عدد الأسهم المتداولة في الشراء على مستوى الأفراد القطريين أمس 1.5 مليون سهم بقيمة 62.2 مليون ريال، وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 37 شركة، بينما بلغ عدد الأسهم المتداولة في البيع على مستوى الأفراد القطريين 2.8 مليون سهم بقيمة 41.04 مليون ريال، وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 39 شركة.

الأفراد الأجانب

بلغ عدد الأسهم المتداول عليها في الشراء على مستوى الأفراد الأجانب أمس 488.8 ألف سهم بقيمة 8.8 مليون ريال وعدد الشركات المتداول عليها 30 شركة. بينما بلغ عدد الأسهم في عمليات البيع على مستوى الأفراد 413.7 ألف سهم بقيمة 7.8 مليون ريال وعدد الشركات المتداول عليها 36 شركة.

لمت أب

تصدر سهم قطر وعمان أمس القائمة الخضراء بـ 4.94%، حيث قطاع البنوك والخدمات المالية، الذي شهد تداول 970.9 ألف سهم بقيمة 60.3 مليون ريال نتيجة تنفيذ 711 صفقة، سجل انخفاضا بمقدار 23.75 نقطة، أي ما نسبته 0.86% ليصل إلى 2.7 ألف نقطة.

لمت داون

تصدر سهم مجمع المناعي القائمة الحمراء أمس بنسبة 3.76%، حيث سجل مؤشر قطاع الخدمات والسلع الاستهلاكية، الذي شهد تداول 136.9 ألف سهم بقيمة 8.3 مليون ريال نتيجة تنفيذ 131 صفقة، انخفاضا بمقدار 61.47 نقطة، أي ما نسبته1.17% ليصل إلى 5.2 ألف نقطة.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"