الشرخ الدبلوماسي يهدد الاقتصادات الخليجية

صندوق النقد: قطر تصرفت بفاعلية لحماية اقتصادها

اقتصاد الخميس 31-08-2017 الساعة 03:04 ص

الاقتصاد القطري يسير بخطى ثابتة رغم الحصار
الاقتصاد القطري يسير بخطى ثابتة رغم الحصار
الدوحة - الشرق

أكد مسؤول في صندوق النقد الدولي أن حكومة قطر عملت بطريقة فعالة لحماية الاقتصاد والمصارف المحلية في مواجهة الحصار. وقال محمد القرشي في بيان بعد ان قاد فريقا من صندوق النقد الدولي في زيارة للدوحة استمرت أسبوعاً "خففت عمليات ضخ السيولة التي قام بها البنك المركزي القطري وزيادة ودائع القطاع العام الأثر الواقع على الميزانيات العمومية للبنوك". وأضاف "أظهرت ردود الفعل تلك تنسيقا وتعاونا فعالا بين الجهات الحكومية الرئيسية".

وقال القرشي أيضا إن السلطات عملت سريعا لإيجاد مسارات بديلة للتجارة التي تعطلت بسبب العقوبات ومصادر جديدة لإمدادات الغذاء، مما هدأ المخاوف من احتمال حدوث نقص. وأضاف قائلا "على المدى البعيد، يمكن لهذا الشرخ الدبلوماسي أن يؤذي الاقتصادات الخليجية الأخرى إلى جانب قطر". وقال إن جهود قطر قد تسارعت لتنويع المستوردات والتمويل الخارجي وتعزيز عملية التصنيع الغذائي الداخلي.

هذا وتوقع صندوق النقد الدولي، في وقت سابق، أن يظل أداء الإقتصاد الكلي في قطر قوياً، ويصل معدل نمو الناتج المحلي الحقيقي نحو 3.4% في عام 2017؛ مما يعكس التوسع الكبير المستمر في القطاع غير الهيدروكربوني نتيجة الالتزامات الاستثمارية العامة، وبدعم من الإنتاج الإضافي لمشروع غاز برزان الجديد.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"