مجلس الأمن يمدد ولاية بعثة "يونيفيل" بلبنان لمدة عام دون تعديل صلاحياتها

أخبار عربية الخميس 31-08-2017 الساعة 12:44 ص

لم يتضمن القرار إدخال صلاحيات أو مهام جديدة للبعثة الأممية
لم يتضمن القرار إدخال صلاحيات أو مهام جديدة للبعثة الأممية
بيروت - الأناضول

اعتمد مجلس الأمن الدولي، الأربعاء، قراراً بتمديد ولاية قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل) لمدة عام كامل، ينتهي في 31 أغسطس 2018، دون تعديل صلاحيتها.

وأثني القرار الذي وصل الأناضول نسخة منه، على "الدور الذي تقوم به اليونيفيل، حيث أسهم نشر أفرادها مع القوات المسلحة اللبنانية في المساعدة على إيجاد بيئة إستراتيجية جديدة في جنوب لبنان".

وأكد قرار المجلس الصادر والذي حمل الرقم 2373 على أهمية "الالتزام المتواصل والقوي لقوة يونيفيل".

وحث القرار على ضرورة التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن السابق رقم 1701 (لعام 2006) والذي أنهى العمليات العسكرية بين "حزب الله" اللبناني وإسرائيل.

ودعا القرار كلاً من "لبنان وإسرائيل إلى دعم وقف دائم لإطلاق النار وحل طويل الأمد".

وشدد القرار على أهمية "الانتشار القوي والفعال للقوات المسلحة اللبنانية في جنوب لبنان والمياه الإقليمية للبنان من أجل تنفيذ أحكام القرار 1701".

وطلب القرار من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، أن "يقدم إلى أعضاء المجلس تقييماً لمدى التقدم الذي تم إحرازه في هذا الصدد".

ولم يتضمن القرار إدخال صلاحيات أو مهام جديدة للبعثة الأممية، التي كانت ولايتها ستنتهي بنهاية الشهر الجاري، غير أنه أكد أهمية أن تضطلع اليونيفيل بتنفيذ ولايتها على النحو الوارد في قرارات مجلس الأمن السابقة ذات الصلة، دون مزيد من التفاصيل. والشهر الماضي، أعلنت المندوبة الأمريكية الدائمة بالأمم المتحدة عزم بلادها "إدخال تعديلات" على قوات "يونيفيل"، بهدف "تعزيز وزيادة قدرتها والتزامها بالتحقيق في أي انتهاكات والإبلاغ عنها".

وحذرت من أن انتشار الأسلحة "غير المشروعة" في جنوب لبنان "تشكل تهديداً لأمن واستقرار المنطقة"، في إشارة إلى "حزب الله" اللبناني.

وتم نشر قوة "يونيفيل" للمرة الأولى في لبنان عام 1978، وتم توسيع مهماتها وزيادة عددها تطبيقًا للقرار الدولي 1701 الذي صدر إثر الحرب بين إسرائيل و"حزب الله" اللبناني خلال شهري يوليو، وأغسطس 2006، والتي استمرت 34 يومًا.

وتقدر أعداد قوات يونيفيل بنحو 10 آلاف و500 جندي، من 40 دولة.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"