نقص نوم حركة العين السريعة مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالخرف

صحة وأسرة الخميس 31-08-2017 الساعة 09:17 م

الدراسات عن النوم شملت 321 بالغا في سن الستين
الدراسات عن النوم شملت 321 بالغا في سن الستين
لندن – قنا

أظهرت دراسة بريطانية حديثة أن من يقضون وقتا أقل في نوم حركة العين السريعة ربما يكونون أكثر عرضة للإصابة بالخرف ممن يحصلون على فترات راحة أفضل جودة، حيث كثيرا ما يعاني مرضى الخرف من صعوبة النوم لكن أبحاثا سابقة قدمت صورة ملتبسة لم توضح ما الذي يأتي أولا التراجع الإدراكي أم نقص النوم.

وفي هذه الدراسة حلل الباحثون بيانات من دراسات عن النوم شملت 321 بالغا في سن الستين أو أكثر من غير المصابين بالخرف وبعد متابعتهم لنحو 12 عاما في المتوسط أصيب 32 شخصا بالمرض.

وقال ماثيو بيز من جامعة سوينبرن في استراليا، القائم على الدراسة التي نشرت في دورية "نيورولوجي" على شبكة الإنترنت "لاحظنا ارتباطا بين النوم والخرف لكن لا يمكن أن نحدد ما إذا كان نقص نوم حركة العين السريعة يسبب الخرف".

وأضاف أنه "ليس واضحا ما إذا كان المزيد من نوم حركة العين السريعة يقلل من خطر الخرف ، ولكن النتائج التي ظهرت تشير إلى أن النوم والخرف ربما يؤثران على أحدهما الآخر".

وأظهرت تحليلات النوم أنه في المجمل قضى المشاركون في الدراسة نحو 20 في المائة من وقت نومهم في نوم حركة العين السريعة، لكن المجموعة التي أصيبت بالخرف قضت 17% فقط من وقت النوم في نوم حركة العين السريعة.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"