في عددها الجديد المصاحب له كتاب فدوى طوقان

"الدوحة" تواكب الإجازة الصيفية بعدد خاص

ثقافة وفنون السبت 02-09-2017 الساعة 01:44 ص

غلافي مجلة الدوحة وكتاب فدوى طوقان
غلافي مجلة الدوحة وكتاب فدوى طوقان
طه عبدالرحمن

أصدرت إدارة البحوث والدراسات الثقافية بوزارة الثقافة والرياضة، العدد التاسع عشر بعد المائة، لشهر سبتمبر، وترافق معه إهداء المجلة المجاني إلى قرائها، بعنوان "رحلة جبلية.. رحلة صعبة" لفدوى طوقان.

حفل العدد الجديد بتبويب مغاير عما سبقه من أعداد، بما يتناسب مع الإجازة الصيفية. واستهله السيد فالح بن حسين الهاجري، رئيس التحرير، بافتتاحية عنونها "عدد خاص". واصفًا إياه بأنه عدد "على غير عادة التبويب، إذ يضم أهم المواضيع التي أعدتها المجلة منذ بداية العام الماضي إلى الآن، وهو خاص أيضا لكونه يأتي في شهر العطل السنوية، حيث نصرف الناس إلى الاستجمام والراحة استعدادًا لموسم مهني أو دراسي قادم".

واعتبر الهاجري العدد الجديد "توجه تحريري ما فتئ ينتصر للهوية العربية والقيم السمحة، مع الانفتاح على روافد الثقافة العالمية في تعددها، وهو ما يتضح في مجمل المواضيع والملفات والقضايا التي نطرحها في كل عدد، والتي لا يخفى طابعها الكوني في إعلاء قيم الاعتدال والتعايش والحوار".

تضمن العدد مقابلات مع عدد من المثقفين والمفكرين العرب والأجانب، منهم: صلاح ستيتة، ناتالي إينيك، محمد خان، نجيب العوفي، نيلس هاو، طارق الطيب، جورج قرم، خالدة سعيد، يمنى العيد، رفيق الشامي، محمد سبيلا، عباس بيضون، محمد ديب، علي قنديل، عبدالعزيز المنصوري، حسن داوود، فرانك ميرميه".

فتح العدد ملفات دارت حول: الأدب الإسلامي في عصر الجمهورية، جذور الأدب الإيطالي، الرواية الإيطالية من آكلي لحوم البشر إلى المافيا. كما ناقش العدد الحرب والأدب الكولومبي.. نصف قرن من الانتصار، ورصد لمآلات الأفلام الوثائقية الفلسطينية.

وتناولت المجلة المشروع الفرنكفوني في زمن التعدد اللغوي والتنوع الثقافي. معرجًا على البوركيني في فرنسا، كونه لباسا كباقي الألبسة، متناولًا ترجمة حول المعمارية العالمية زها حديد.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"