دراسة.. تلوث الهواء بالأوزون مرتبط بالوفاة المبكرة لمليون شخص سنويا

صحة وأسرة السبت 02-09-2017 الساعة 12:25 م

يتكون الأوزون في الغلاف الجوي من انبعاثات مصادر ملوثة
يتكون الأوزون في الغلاف الجوي من انبعاثات مصادر ملوثة
لندن - قنا

أظهرت دراسة بريطانية حديثة أن تلوث الهواء بالأوزون له علاقة بالوفاة المبكرة لمليون شخص سنويا.

وأظهرت نتائج الدراسة التي أشرف عليها علماء من جامعة يورك البريطانية، أن التعرض لفترة طويلة لتلوث الهواء بالأوزون خارج الأماكن المغلقة، مرتبط بوفاة شخص واحد من كل خمسة أشخاص يعانون من أمراض الجهاز التنفسي في شتى أنحاء العالم.

كما أظهرت النتائج أن المستويات جاءت أعلى بكثير من تقديرات سابقة ترجع إلى عام 2003، أشارت إلى وفاة مبكرة لنحو 400 ألف شخص بسبب أمراض الجهاز التنفسي.

واعتمدت نتائج الدراسة، التي نشرتها دورية بريطانية معنية بشؤون الصحة البيئية، على معلومات مستقاة من تحليل أمريكي حديث، تناول علاقة التعرض لفترات طويلة للأوزون والوفاة نتيجة الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي لنحو 670 ألف شخص بالغ.

كما أظهرت إحصاءات أن نحو 400 ألف حالة وفاة تحدث في الهند، و270 ألف حالة في الصين .. في حين سجلت قارات إفريقيا وأوروبا وأمريكا الشمالية عدد وفيات يتراوح بين 50 ألف إلى 60 ألف حالة وفاة كل على حدة، وتراجعت الأرقام في أمريكا اللاتينية وأوقيانوسيا.

وقال كريس مالي، المشرف على الدراسة "تسلط هذه الدراسة الضوء على أن التعرض للأوزون قد يسهم على نحو كبير في مخاطر الإصابة بالمرض عالميا على خلاف المعتقد".. مضيفا أن هناك مساحة من عدم التأكد من التقديرات نظرا لأن التحليل اعتمد على دراسة التعرض للأوزون في الولايات المتحدة، كما أن عوامل خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي تتفاوت على نحو كبير من منطقة لأخرى في العالم.

ويتكون الأوزون في الغلاف الجوي من انبعاثات مصادر ملوثة، مثل ثاني أكسيد الكربون المنبعث من عوادم السيارات، والمركبات العضوية، واستخدام المذيبات، والميثان من الزراعة ويبقى الأوزون في الغلاف الجوي لأسابيع، وينتقل لمسافات طويلة من مصادر الانبعاثات في جميع أنحاء الدول والقارات.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"