يستفيد منها 8.3 مليون سوداني في ولايات دارفور الخمس

88.5 مليون دولار مشاريع لصندوق قطر للتنمية في السودان

محليات الأحد 03-09-2017 الساعة 01:30 ص

صندوق قطر للتنمية ومكتب متابعة سلام دارفور خلال توقيع الاتفاقيات
صندوق قطر للتنمية ومكتب متابعة سلام دارفور خلال توقيع الاتفاقيات
الخرطوم - عواطف محجوب

أعلن صندوق الأمم المتحدة لتنمية دارفور أن صندوق قطر للتنمية قدم مشروعات عديدة ومتنوعة في المرحلة الأولى حيث بلغ عدد المستفيدين من الأنشطة التأسيسية قصيرة المدى لمشاريع المسار السريع من مواطني ولايات دارفور الخمس 8.3 مليون مواطن بحجم تمويل بلغ 88.5 مليون دولار.

وأشاد صندوق الأمم المتحدة في تقرير له بالمساعدات القطرية، منوهاً بأنه منذ توقيع اتفاقية الدوحة لسلام دارفور بالعاصمة القطرية الدوحة في يوليو 2011 تمت الموافقة على إستراتيجية تنمية دارفور من الحكومة السودانية وشركائها من المجتمع الدولي بقيادة دولة قطر ووضعت خطة متكاملة وصولاً لتنمية عادلة ومستدامة في كافة الأنشطة التأسيسية قصيرة المدى بجانب مشاريع المسار السريع بهدف تحقيق أهداف إستراتيجية تنمية دارفور على المدى الطويل.

مبادرة قطر لتنمية دارفور

المشروعات تعزز إجراءات بناء الثقة وتعزيز السلام في دارفور

وقام صندوق قطر للتنمية بتوفير التمويل وقدم 88.5 مليون دولار في المرحلة الأولى لأنشطة المسار السريع للإنعاش وإعادة الإعمار والتنمية في دارفور استفاد منها 8.3 مليون مواطن بولايات دارفور الخمس تضمنت العديد من المشروعات.

وقال التقرير الذي تحصلت "الشرق" على نسخة منه إن مشروعات المرحلة الأولى التي نفذها صندوق قطر للتنمية كانت بهدف بناء الثقة في مستقبل يقوم على السلام والاستقرار وتقليل الاعتماد على المساعدات الإنسانية وإيجاد بدائل حقيقية للشباب والنساء من خلال توفير التعليم وسبل كسب العيش للحد من الصراعات.

استدامة السلام

وأوضح التقرير أنه تم تنفيذ العديد من المشروعات في المرحلة بتمويل من صندوق قطر للتنمية منها تعزيز المصالحات والتعايش لاستدامة السلام في دارفور ويعمل المشروع على تفعيل عملية المصالحة وتم تنفيذ مشروع تأهيل وتشييد مناطق العبور والطرق الفرعية، كما تم تنفيذ برنامج الإدماج المجتمعي والاستقرار في دارفور بهدف تحقيق إدماج اجتماعي واقتصادي لثلاثة آلاف من مسرحي القوات المقاتلة من الذكور والإناث بما في ذلك مجموعة الاحتياجات الخاصة قدم تمويلاً لمشروع زيادة الحصول على الخدمات والاستخدام المستدام للمياه والصرف الصحي والصحة العامة وتحسين الإدارة المتكاملة لموارد المياه ويهدف المشروع لتحسين حصول المجتمعات الريفية على المياه الصالحة للشرب وتم تمويل تقوية نظم إدارة الأرض من أجل التعايش السلمي لخلق بيئة مواتية لتحقيق السلام على أرض الواقع.

مشاريع تنموية في دارفور لتحقيق السلام

وأشار إلى أن من المشروعات الهامة التي تم تنفيذها من صندوق قطر للتنمية ترقية وإعادة تأهيل المرافق الصحية القائمة والخدمات الصحية الأساسية في مواقع عودة النازحين في دارفور كما تم تمويل مشروع تعزيز المصالحة وإعادة إدماج النازحين واللاجئين بالإضافة لتنفيذ مشروع برامج التعليم المسرع يشمل المهارات الحياتية وزيادة فرص الحصول على العمل للشباب والأطفال خارج المدرسة.

مشاريع قطرية للمياه بولاية شمال دارفور

5 مجمعات

وكان سعادة السيد خليفة بن جاسم الكواري مدير صندوق قطر للتنمية قام بتدشين عدد من المشاريع التنموية القطرية الجديدة المشتركة الشهر الماضي ويأتي هذا الدعم للمرحلة الثانية بعد النجاح الذي حققته المرحلة الأولى من المشاريع بإنشاء عدد خمسة مجمعات خدمية نموذجية في ولايات دارفور الخمس (الشمال، الجنوب، الشرق، الغرب والوسط)، وبتمويل من صندوق قطر للتنمية.

وقال إن الهدف من تمويل المشروعات الجديدة تشجيع العودة الطوعية للسكان بالإضافة إلى مشاريع السكن الاجتماعي والتمكين الاقتصادي والوئام الاجتماعي الذي يستهدف 150 ألف مستفيد.

وأضاف أنه تم الانتهاء من المشروع وتشغيله من قبل الجمعيات الخيرية القطرية، وتعهد صندوق قطر للتنمية بالتعاون مع الجمعيات الخيرية القطرية لتنفيذ المرحلة الثانية من برنامج تنمية وإعادة إعمار إقليم دارفور في إطار "مبادرة قطر لتنمية دارفور" بمبلغ 70 مليون دولار أمريكي لتنفيذ عشر قرى وتجمعات العودة الطوعية في ولايات دارفور الخمس بواقع مشروعين لكل ولاية.

وتتكون المشروعات من مجمع نموذجي متعدد الخدمات وبرامج لدعم سبل كسب عيش العائدين طوعياً والمجتمعات المضيفة وتمكينهم اقتصادياً، وبناء السلام والوئام الاجتماعي، ودعم المشاريع والمرافق ذات النفع العام وتقديم مؤونة مناسبة للعائدين طوعياً.

صندوق قطر للتنمية ومكتب متابعة سلام دارفور خلال توقيع الاتفاقيات

احتفاء سوداني بالمبادرة القطرية لتنمية دارفور

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"