طالب باتباع نظام غذاء صحي متوازن..

زهير العربي: المشي نصف ساعة يومياً يحمي من السكري والضغط

محليات الثلاثاء 05-09-2017 الساعة 02:47 ص

كورنيش الدوحة
كورنيش الدوحة
الدوحة - الشرق

نصح اختصاصي التغذية زهير العربي- مشرف التغذية السريرية بمؤسسة حمد الطبية- باتباع نظم وأساليب التغذية الصحية بشكل مستمر، مؤكدا فوائد ذلك على الصحة العامة للأشخاص في مختلف الأعمار.

ولفت إلى أن عيد الأضحى له خصوصية لدى الشعوب العربية بشكل عام والخليجية بشكل خاص، مشيرا إلى تبادل الزيارات خلال العيد والإفراط في تناول أشكال مختلفة من الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات والأملاح مما يكون سببا في الإصابة بالتلبك المعوي وارتفاع سكر الدم.

ونصح العربي بأن تكون وجبة الإفطار من الأغذية الخفيفة، مع التقليل من تناول الحلويات والكعك؛ مما يقي من الإصابة بالحموضة الزائدة وعسر الهضم، التي قد تصل للقيء.

ولفت إلى فائدة تناول الحلويات بعد مرور أكثر من ساعتين من تناول وجبة الإفطار وبكميات بسيطة، مع عدم الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالدهون والبهارات لتأثيرها الضار على الجسم والجهاز الهضمي بصفة خاصة، والحرص على تناول أغذية تتميز بسهولة الهضم والامتصاص؛ حتى لا يرهق الجهاز الهضمي.

زهير العربي

ونبه إلى مخاطر الإفراط في الوجبات الدسمة وتأثيرات ذلك في الإصابة باضطرابات المعدة، الأمر الذي سيتسبب في بعض المشاكل الصحية. مشيرا إلى أهمية التدرج في تناول الأطعمة وأن تكون الوجبة صحية متزنة من حيث الكم والنوع لسد احتياجات الجسم على أن تحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية مع ضرورة الأكل ببطء، والابتعاد عن الوجبات سيئة الحفظ تجنبا للاضطرابات المعوية التي تصل حتى درجة التسمم في بعض الحالات.

وتابع قائلا: أما في حالة الأكل خارج المنزل فيجب الابتعاد عن الوجبات السريعة عالية الدسم والملح والسعرات الحرارية، كما ينصح بعدم تناول الطعام قبل النوم مباشرة مع مراعاة الإكثار من شرب الماء.

واعتبر أن ممارسة الرياضة خصوصا المشي لمدة نصف ساعة يوميا تساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم والتحكم في ضغط الدم وزيادة الكوليسترول.

وأكد العربي أنه بالإمكان جعل الأطباق التقليدية في العيد صحية. موضحا أهمية استخدام الوسائل الصحية لإضافة نكهة مميزة لأطباق العيد من غير التأثير على محتواها من العناصر الغذائية المفيدة ومن غير الإضرار بالصحة.

وقال العربي "إن تناول الأسماك المملحة، وما يصاحبه من تناول كميات كبيرة أيضا من الخبز والمياه الغازية مما يؤدي إلى زيادة الأملاح، وبالتالي التعرض لارتفاع ضغط الدم والإصابة بالصداع، والشكوى من أعراض تتعلق بالكلى والكبد".

وحذر زهير العربي من تناول كميات كبيرة من المياه الغازية ما يكون سببا في زيادة كمية الأحماض المتناولة خلال هذه الفترة، مما يعرض المعدة للحموضة الزائدة. مضيفا "كما أن زيادة الأحماض نتيجة للمشروبات والعصائر تؤدي إلى خلل في الترسيب الطبيعي للكالسيوم في الأسنان والعظام، مما يؤدي لتسوس الأسنان وضعفها، بالإضافة إلى هشاشة العظام".

ولفت إلى أهمية استبدال المشروبات الغازية والعصائر المعلبة بالعصائر الطبيعية والإكثار من تناول الألبان بصورة دورية للحفاظ على كمية الكالسيوم الذي يستفيد منه الجسم، خاصة عند الأطفال.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"