علماء يحولون فيروس "زيكا" إلى علاج لأكثر السرطانات فتكاً

صحة وأسرة الخميس 07-09-2017 الساعة 12:34 ص

فيروس زيكا
فيروس زيكا
واشنطن - قنا

أجرى باحثون أمريكيون تعديلاً على فيروس "زيكا" يتوقع أن يقضي على سرطان الدماغ استناداً إلى النتائج الأولية الواعدة للتجارب.

وأثبتت نتائج أبحاث جديدة أجراها فريق بحث مشترك من جامعة واشنطن وكلية الطب بجامعة كاليفورنيا في سان دييجو، ونشرت في مجلة "Experimental Medicine"، أن العلاج بفيروس "زيكا" بمقدوره قتل الخلايا السرطانية التي تبدو مقاومة للوسائل التقليدية للعلاج المتبعة حالياً.

وقال مايكل. إس. دايمون، البروفيسور في كلية الطب بجامعة واشنطن والمؤلف الرئيس للدراسة "لقد أثبتنا أن فيروس "زيكا" يمكن أن يقتل الورم الأرومي الدبقي متعدد الأشكال، وهو أحد أكثر أورام الدماغ شيوعا وعدوانية، والتي تميل إلى أن تكون مقاومة للعلاجات الحالية مما يؤدي إلى الوفاة".

وأوضح أنه بمجرد القيام ببعض التعديلات الإضافية، سيكون من المستحيل على الفيروس التغلب عليها ما يعني أنه سيصبح وسيلة علاجية آمنة.

يذكر أن العلاجين الإشعاعي والكيميائي والجراحة تبين أنهما قد لا يكونان كافيين للتخلص من هذا النوع من الأورام الخبيثة، حيث إن متوسط معدل البقاء على قيد الحياة أقل من عامين بعد التشخيص.

ويعتبر "زيكا" أحد الفيروسات التي ينقلها البعوض، وقد تم التعرف عليه في القرود بأوغندا في عام 1947، ثم اكتُشف بعد ذلك في البشر في عام 1952 بأوغندا وتنزانيا.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"