ارتفاع قطاع الإتصالات

استقرار مقصورة تداولات البورصة في ختام الأسبوع

اقتصاد الجمعة 08-09-2017 الساعة 01:37 ص

رسم يوضح نشاط المستثمرين القطريين بالبورصة أمس
رسم يوضح نشاط المستثمرين القطريين بالبورصة أمس
عوض التوم

العمادي:السوق يترقب نتائج الربع الثالث

المهندي:البورصة تعود لوضعها بعد الصيف

اختتم المؤشر العام لبورصة قطر تداولات نهاية الأسبوع أمس على انخفاض؛ بضغط تراجع 6 قطاعات، أبرزها الصناعة والبنوك، حيث هبط المؤشر العام بنسبة 0.1% ليصل إلى النقطة 8675.46، فاقداً 9.09 نقطة، مقارنة بإقفاله بجلسة الأربعاء.وارتفع قطاع الاتصالات وحيداً بنسبة 0.03%؛ بدعم رئيسي لصعود سهم فودافون قطر 0.72%.

انخفاض طبيعي

ووصف المستثمر ورجل الأعمال عبد العزيز العمادي التراجع الذي صاحب حركة المؤشر العام لبورصة قطر بأنه طبيعي .وقال إن المؤشر دائما ما يشهد نوعا من الهدوء في مثل هذا الوقت من العام ،حيث يغيب المستثمر في العطلة الصيفية ، فضلا عن غياب المحفزات عن السوق ،بعد اكتمال النتائج نصف السنوية للشركات.

ولكنه أشار إلى أن هناك حالة من الترقب والانتظار من المستثمرين لنتائج الشركات للربع الثالث من السنة المالية ،وبالنسبة للارتفاع في أسعار النفط أوضح العمادي أن السوق لم يتفاعل في الوقت الحاضر مع الحركة الإيجابية في أسعار النفط،وبالتالي فإن حركة المؤشر لا تتأثر بالنفط ،وأضاف أن الأوضاع الجيوسياسية تلقي بظلالها على كافة أسواق المنطقة . وتوقع العمادي أن يعود المؤشر للارتفاع مع ظهور أي محفزات جديدة خلال الجلسات القادمة .

غياب المستثمرين

وقال محمد ذياب المهندي إن السوق يشهد نوعا من التذبذب مع فتر الصيف وغياب اللاعبين الكبار من المستثمرين عن السوق بسبب السفر،فضلا عن اكتمال إفصاحات الشركات بالنسبة للنصف الأول من العام والتي كانت تمثل المحرك الأساسي للسوق .

وأوضح أن الحركة العرضية مائلة للانخفاض الطفيف ستكون هي سمة السوق إلى حين الاقتراب من نتائج الشركات للربع الثالث التي يترقبها المستثمرون، والتي سيكون لها الأثر الأكبر على حركة السوق.ولفت المهندي إلى غياب التأثير بالنسبة لأسعار النفط في الوقت الحالي وقال إن السوق لم يتأثر بالارتفاع في أسعا رالنفط .

وتوقع المهندي أن يعود السوق إلى وضعة الطبيعي بعد عطلة الصيف .وقال إن قوة الاقتصاد القطري ومتانة الشركات يعزز من ثقة المستثمرين في السوق.

قطاع النقل

وتصدر قطاع النقل القطاعات المتراجعة بواقع 1.08%.وانخفض الصناعة 0.21%؛ متأثراً بهبوط عدة أسهم تقدمها مسيعيد بـ 2.77%. وهبط البنوك 0.11%.

وتقلصت السيولة أمس إلى 172.59 مليون ريال مقابل 269.60 مليون ريال بالجلسة السابقة، كما هبطت الكميات إلى 7.08 مليون سهم مقابل 11.77 مليون سهم بجلسة الأربعاء.

وجاء سهم فودافون قطر على رأس الكميات بـ 2.6 مليون سهم، بينما تصدر سهم الوطني السيولة بقيمة 36.9 مليون ريال متراجعاً 0.02%.

المؤسسات القطرية

بلغت كمية الأسهم المتداولة في عمليات الشراء على مستوى المؤسسات القطرية أمس 2.04 مليون سهم بقيمة 37.4 مليون ريال وعدد الشركات المتداول عليها 23 شركة، أما على مستوى البيع فقد بلغت كميات الأسهم المتداول عليها 1.6 مليون سهم بقيمة 29.3 مليون ريال وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 15 شركة.

المؤسسات الأجنبية

بلغت كميات الأسهم في عمليات الشراء على مستوى المؤسسات الأجنبية أمس 1.5مليون سهم بقيمة 62.7 مليون ريال وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 29 شركة، أما عمليات البيع فقد بلغت كميات الأسهم المتداولة 1.8 مليون سهم بقيمة 77.7 مليون ريال وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 28 شركة .

لمت اب

تصدر سهم دلالة أمس القائمة الخضراء بـ 5.57%،حيث سجل قطاع البنوك والخدمات المالية، الذي شهد تداول 1.7 مليون سهم بقيمة 75.5 مليون ريال نتيجة تنفيذ791 صفقة، سجل انخفاض بمقدار2.90 نقطة، أي ما نسبته0.11% ليصل إلى 2.7 ألف نقطة.

لمت داون

تصدر سهم مخازن القائمة الحمراء أمس بنسبة 4.37%، حيث سجل مؤشر قطاع النقل الذي شهد تداول 509.5 ألف سهم بقيمة 14.1مليون ريال نتيجة تنفيذ461 صفقة، انخفاضا بمقدار20.49 نقطة، أي ما نسبته 1.08% ليصل إلى 1.9 ألف نقطة.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"