علماء روس يؤكدون وجود الماء على سطح المريخ

علوم وتكنولوجيا الجمعة 08-09-2017 الساعة 11:50 ص

المريخ شهد تطورا أكبر بكثير من مجرد احتواء الماء
المريخ شهد تطورا أكبر بكثير من مجرد احتواء الماء
موسكو - قنا

استطاع علماء روس تأكيد وجود الماء على سطح المريخ، وذلك بفضل المعلومات الواردة من مقياس الطيف المنصوب في روفر "كيوريوسيتي" (Curiosity ) الأمريكي.

وقالت صحيفة "إزفيستيا" الروسية نقلا عن إيغور ميتروفانوف مدير مختبر أشعة غاما الفضائية التابع لمعهد الدراسات الفضائية في أكاديمية العلوم الروسية، ان المعلومات الواردة من مقياس الطيف النيتروني الروسي التصنيع المنصوب في مسبار" كيوريوسيتي" تؤكد وجود الماء على الكوكب الأحمر.

وقال المشرف على التجربة الروسية إن الظروف اللازمة لولادة الحياة في الكوكب الأحمر تدهورت نتيجة سقوط كويكب على سطحه.. وبحسب العالم الروسي فإن جزءا من الماء توغل إلى جوف المريخ بعد سقوط الكويكب، حيث شكل الماء المتجمد في بعض مناطق المريخ نسبة 10% من تربته.

وأضاف ميتروفانوف أن المريخ شهد تطورا أكبر بكثير من مجرد احتواء الماء، إذ امتلك غلافا جويا كثيفا ومجالا مغناطيسيا. وكان الكوكب الأحمر مثل الأرض الفتية، ثم واجه كارثة خطيرة جدا جعلته باردا وأكثر جفافا.. وأوضح العالم الروسي أن الطبقات العليا لتربة المريخ تحتوي على نسبة 3% - 5% من الماء.

وحسب المشرف على التجربة الروسية، فإن العلماء سيضطرون في المستقبل إلى اتخاذ قرار بشأن نقل المياه من الأرض إلى المريخ أو استخراجها من جوفه.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"